صحة

الجهاز العصبي والجينوم محور ندوة حول عدم الاستقرار الجيني بالرباط

 سلط المشاركون في ندوة حول "عدم الاستقرار الجيني: ضرورة فيزيولوجية وتهديد للجهاز العصبي المركزي" نظمتها اليوم الأربعاء أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات بالرباط، على عنصرين رئيسيين هما الجهاز العصبي والجينيوم.

وأبرز البروفيسور ألان بروشيانتز الذي أدار هذه الندوة أن "الجهاز العصبي وبالخصوص الجينوم، أي الجينات الموجودة داخل الخلايا المسؤولة عن الكثير من الأشياء، تفقد نشاطها باستمرار وتعود إلى النشاط باستمرار".

وأوضح في هذا السياق، أن هذه الجينات "تفقد نشاطها باستمرار وتعود إلى النشاط باستمرار إلى أن يأتي وقت لا تستعيد فيه نشاطها بشكل جيد". وقال البروفيسور خلال هذه الندوة إنه "لا شيء مستقر، بل إن كل شيء يتغير"، مختزلا بهذه العبارة المبسطة دورة حياة الجزيئة، مبرزا في هذا الصدد أن كل فكرة يتم إنتاجها على مستوى الدماغ، وكل حركة أو نشاط جسدي يؤدي إلى فقدان أحد الجينات لنشاطها، ومن هنا يأتي إنشاء آلية إنزيمية معقدة خلال تطور الكائنات الحية، تعمل على إعادة النشاط للجينة. وأوضح البروفيسور، الذي قدم خلال هذه الندوة آليتين لاستعادة نشاط هذه الجينات، تتمثلان في نسخ الجينات والترميم عبر الربط. وأبرز عالم الأعصاب أن تنظيم الجينات بواسطة الحمض النووي الذي يشكل الحمض النووي المتنقل 75 في المائة منه، يدخل في هذه العملية، موضحا أن التنظيم الجيني يتم في مراحل مختلفة من هذه العملية (تجميع منتوج الجينات، الحمض النووي الريبوزي أو البروتيين) ويتيح تفعيلها أو مكافحتها. يذكر أن البروفيسور ألان بروشيانتز تولى إدارة مختبر البيولوجيا بالمدرسة العليا للأساتذة إلى غاية سنة 2006، كما أنه أستاذ علم الأعصاب ب"كوليج دو فرونس" منذ سنة 2007، وعضو بأكاديمية العلوم. وتعد هذا الندوة امتدادا لدورة "كوليج دو فرونس بالمغرب"، الذي أطلقته أكاديمية المملكة المغربية بشراكة مع "كوليج دو فرونس" والمعهد الفرنسي بالمغرب، في إطار مبادرات الأكاديمية والمؤسسة الفرنسية لتعزيز إشعاع التفكير في المجال العلمي، وتعزيز مناقشة الأفكار، والحوار بين الثقافات والبحوث رفيعة المستوى.

ويندرج تنظيم هذا اللقاء، الذي تنظمه أكاديمية المملكة المغربية بشراكة مع أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، في إطار دورة المؤتمرات التي أحدثتها أكاديمية المملكة المغربية في 2018-2019 بتعاون مع المعهد الفرنسي بالمغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى