المواطن

يهم المصطافين.. هذه الشواطئ غير صالحة للسباحة وتطبيق جديد لمعرفتها

الدار/ مريم بوتوراوت 

كشف تقرير حول "رصد جودة مياه الاستحمام لشواطئ المملكة" عن كون عدد من شواطئ المملكة غير صالحة للسباحة، بسبب عدم مطابقتها للمعايير.

ووفق التقرير الذي أعدته كتابة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة المكلفة بالتنمية المستدامة، فإن ثلاثة شواطئ غير صالحة للسباحة، ويتعلق الأمر بشاطئ جبيلة 3 بعمالة طنجة-أصيلة، وشاطئ عين عتيق بعمالة الصخيرات-تمارة، وشاطئ واد مرزك بإقليم النواصر.

وأكدت نزهة الوافي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة خلال تقديم التقرير على أن "مياه الاستحمام جيدة على العموم" باستثناء المحطات التلاث المذكورة، والتي أبرزت أنه "سيتم معالجتها في اطار برنامج وطني يتعلق بتطهير السائل في العالم القروي".

وكشفت الوافي أنه سيتم وضع تطبيق الكتروني تم سيتم وضعه رهن إشارة الدالمواطنين لتمكينهم من من معرفة جودة المياه في كل شاطئ، وذلك مع استمرار المراقبة خلال فترة الصيف، وذلك بأخذ عينات  كل 15 يوما أخذ من الشواطئ للتأكد من مدى مطابقة مياهها لمعايير الجودة.

وفي ما يتعلق بالشواطئ الحائزة على علامة اللواء الأزرق، كشف التقرير أن عددها خلال هذه السنة قد بلغ21 شاطئا بجودة مياه استحمام ذات جودة عالمية.

وكئف التقرير أن النفايات، وخاصة البلاستيك، تعتبر أحد الرهانات التي يتطلب التغلب عليها، بحيث حوالي 70 إلى 80 % من النفايات المتواجدة في البحار وعلى مستوى السواحل مصادرها برية، بينما الباقي ينتج عن الأنشطة البحرية، وتشكل منها البقايا البلاستيكية نسبة 60 إلى 80 %.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

7 + اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى