أخبار الدار

تفاصيل تشييد المغرب لأكبر برج للرياح في افريقيا

المحجوب داسع

تمكنت مجموعة Espapgnol Nabrawind Technologies، الاسبانية، هذا الأسبوع، من الظفر بصفقة بناء برج عملاق للطاقة الريحية، في المغرب، يبلغ ارتفاعه 144 متراً، يعد الأعلى في القارة الأفريقية.

وسيضم هذا البرج، توربينات تبلغ سرعتها 3.6 ميجاوات، والتي سيتم تركيبها خلال هذا الصيف، فيما سيتم تركيب باقي المنشآت، بنهاية العام وبداية عام 2020".

الجانب الابتكاري الآخر في هذا البرج، هو قاعدته التجريبية. فبخلاف الأساس التقليدي للجاذبية، والذي يتطلب 500 متر مكعب من الخرسانة و 60 طنًا من الصلب لبناء برج من هذه الميزات، فإن المؤسسة الاسبانية سوف تستخدم فقط 80 متر مكعب من الخرسانة و 10 أطنان من الفولاذ وهو ما يجعل هذا الخيار أرخص بنسبة 60 في المائة.

ولحدود اليوم، تقع أكبر توربينات الرياح في القارة الأفريقية، في جنوب إفريقيا، على ارتفاع 115 مترًا، والتي تم تثبيتها من قبل شركة Siemens Gamesa. وسيصبح البرج، الذي سيتم تثبيته من قبل الشركة المجموعة الاسبانية، في المغرب واحداً من أعلى 10 أبراج في العالم، علما بأن الرقم القياسي العالمي الحالي يحتفظ به برج تم تثبيته في ألمانيا على ارتفاع 178 متر.

وتأسست المجموعة الاسبانية، ومقرها في نافار في إسبانيا، في عام 2015. وأشرفت على بناء ثالث أطول برج في العالم، في Eslava (نافار، خلال الصيف الماضي، على ارتفاع 160 متر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى