أخبار دولية

تايمز: واشنطن محبطة من فشل عقوباتها ضد طهران

يفيد تقرير نشرته صحيفة تايمز البريطانية بأن الولايات المتحدة محبطة من فشل العقوبات في إخضاع إيران، وأن واشنطن تحولت إلى تنفيذ عمليات سرية ضدها.

وتقول مراسلة الصحيفة لشؤون الشرق الأوسط لويز كالاهان إن الولايات المتحدة وحلفاءها يدرسون القيام بالمزيد من الإجراءات السرية ضد إيران، وذلك بعد إدراكهم أن العقوبات لم تحقق أهدافها.

ويشير التقرير إلى أن الولايات المتحدة شنت هجمات إلكترونية ضد أهداف إيرانية في وقت سابق من الشهر الجاري، وذلك ردا على الهجمات التي تعرضت لها ناقلتا نفط في خليج عُمان.

ويوضح التقرير أنه يُعتقد أن طريقة هذه الهجمات الإلكترونية الأميركية الجديدة تشبه تلك التي حدثت في 2010، والتي تسبب فيها فيروس "ستوكنيت"

وتنسب الصحيفة إلى بيل بيرنز نائب وزير الخارجية الأميركي السابق -الذي قضى عقودا في التعامل مع إيران- قوله إن العقوبات وحدها ضد إيران لا تعد كافية.

وأضاف التقرير قول بيرنز إن العقوبات زادت من تشدد موقف المرشد الإيراني الأعلى ومن حوله، وإن سياسة واشنطن في استخدام أسلوب الهجمات الإلكترونية للضغط على إيران دون اللجوء إلى نشر قوات على الأرض لها مخاطرها.

ويضيف بيرنز أن لدى الإيرانيين أيضا القدرة على استخدام الأدوات الإلكترونية، الأمر الذي قد يؤدي إلى سوء تقدير، في ظل خطر التصعيد غير المتوقع.

وتقول الصحيفة إن الولايات المتحدة ستكون مترددة في وضع قواتها في خط النار في عمليات سرية، آخذة في الحسبان أزمة الرهائن الإيرانية عام 1979، عندما تم احتجاز 52 أميركيا في طهران لمدة 444 يوما.

وينسب التقرير إلى دبلوماسيين قولهم الأسبوع الماضي إن من الأرجح اعتماد الولايات المتحدة على حلفائها الإسرائيليين في أي عمليات تنطوي على قوات على الأرض.

وتضيف الصحيفة أن مسؤولين إسرائيليين يقولون إن جميع الخيارات مطروحة على الطاولة، بما في ذلك هجوم إلكتروني آخر على البنية التحتية الإيرانية، وغيره من العمليات السرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 + 14 =

زر الذهاب إلى الأعلى