مال وأعمال

المجلس الجهوي للداخلة – وادي الذهب يصادق على اتفاقيات شراكة تهم مجالات الاقتصاد والتجهيز والموارد البشرية

صادق المجلس الجهوي للداخلة – وادي الذهب، أمس الاثنين بالداخلة، خلال أشغال دورته العادية لشهر يوليوز الجاري، على عدد من اتفاقيات الشراكة التي تهم مجالات الاقتصاد والتسيير والموارد البشرية.

وصادق أعضاء المجلس بالإجماع، خلال هذه الدورة التي ترأس أشغالها الخطاط ينجا، رئيس المجلس الجهوي، وحضرها على الخصوص لمين بنعمر والي الجهة عامل إقليم وادي الذهب و عبد الرحمان الجوهري عامل إقليم أوسرد، على اتفاقية شراكة خاصة بتنفيذ المشاريع المتعلقة بقطاع التجارة الخارجية المندرجة في إطار عقد برنامج تمويل وإنجاز برامج للتنمية المندمجة لجهة الداخلة – وادي الذهب 2016-2021، ساهم فيها مجلس الجهة ب 128 مليون درهم.

وتهدف هذه الاتفاقية، التي تمتد لثلاث سنوات، إلى إنجاز برامج تجهيز وتسيير منطقتي التجارة والتوزيع (المعروفة باسم المنطقة التجارية اللوجيستية) في بئر كندوز والكركارات، والترويج الاقتصادي والمجالي لجهة الداخلة – وادي الذهب، وإعادة تأهيل منطقة حي السلام الصناعية في الداخلة.

كما صادق المجلس الجهوي، بالأغلبية، على إحداث منطقة الأنشطة الصناعية والتجارية واللوجيستية بالقرب من الميناء الأطلسي الجديد وتسوية وضعيتها القانونية، وعلى إحداث منطقة التجارة والصناعة بكل من الكركارات وبئر كندوز وتسوية وضعيتها القانونية.

وتدارس أعضاء المجلس وصادقوا، بالأغلبية، على طلب قروض من صندوق التجهيز الجماعي من أجل تمويل مشاريع تنموية، تهم أشغال بناء محطة معالجة مياه الصرف الصحي لوحدات صناعية بالداخلة، وتهيئة المنطقة الصناعية السلام، وتهيئة وتجهيز منطقة التجارة والتوزبع ببئر كندوز.

كما تهم تلك المشاريع أشغال تهيئة وتجهيز منطقة التجارة والتوزيع بالمعبر الحدودي الكركارات، وتهيئة قرية الصيد امطلان، وتهيئة وبناء منتزه جهوي بحري بالداخلة، وتهيئة وبناء منتزه جهوي متعدد الاختصاصات بالداخلة، وتهيئة تجزئة بمركز أوسرد، وبناء الطرق القروية بجهة الداخلة – وادي الذهب.

كما صادق المجلس الجهوي، بالأغلبية، على تعديل شركات التنمية الجهوية، وعلى تعيين ممثلين للمجلس داخل المجلس الإداري لشركة التنمية الجهوية المسماة "الداخلة للتهيئة والتنمية الاقتصادية". 

وصادق أعضاء المجلس، بالأغلبية، على اتفاقية شراكة مع جمعية اتحاد منمي الإبل بجهة الداخلة – وادي الذهب، بكلفة إجمالية بلغت 2.1 مليون درهم ممولة من طرف مجلس الجهة.

وتهدف هذه الاتفاقية، التي تمتد لسنتين إلى دعم تسيير وتدبير النقط المائية وحراستها وتنظيم الاكتظاظ على الآبار، ووضع تجهيزات آلات الضخ على الآبار وعمليات تركيب الأجهزة وصيانتها، ووضع مخزن لوجيستي لمعدات إرواء الإبل واقتناء سيارة نفعية للجمعية.

وصادق المجلس الجهوي، بالإجماع، على اتفاقية خاصة للتعاون مع وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، بكلفة إجمالية بلغت 10 ملايين و284 ألف درهم.

وتهدف هذه الاتفاقية، التي تمتد لسنتين، إلى إنجاز خمس خرائط جيولوجية وخريطتين جيو تقنيتين مع تحديد طرق تنفيذ المشروع من حيث التنظيم وتسطير البرنامج وتحديد مدته وطرق تمويله والأثمنة والرسوم وتشكيل لجنة التتبع.

من جهة أخرى، صادق المجلس الجهوي، بالإجماع، على اتفاق تعاون في مجال تحسين جودة الخدمات الإدارية وتقوية كفاءات الموارد البشرية مع وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية.

وتهدف هذه الاتفاقية، التي تمتد لسنتين قابلة للتجديد، إلى تنمية علاقات التعاون بين الطرفين في مجالات التدبير الحديث للموارد البشرية، وتحسين علاقة الإدارة بالمواطن والمقاولة، ودعم الإدارة الإلكترونية، وتحسين جودة الخدمات، وتطوير الأنظمة المعلوماتية.

كما صادق أعضاء المجلس، بالأغلبية، على تحويل اعتمادات بنيزانية التسيير، وإعادة تخصيص اعتمادات بميزانية التجهيز.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 − ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى