أخبار الدار

الوزير اعمارة يعد بمحاسبة المسؤولين عن فاجعة بوقنادل

 

الدار/ مريم بوتوراوت

 

في أول خروج له عقب فاجعة بوقنادل التي أودت بحياة سبعة أشخاص وجرح 125 شخصا، دعا عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، إلى "إنصاف" المكتب الوطني للسكك الحديدية، متعهدا بـ"ترتيب" الجزاءات حول الحادث بعد صدور نتائج التحقيق.

 

اعمارة، الذي كان يتحدث خلال جلسة الأسئلة الشفوية في مجلس النواب، اليوم الإثنين، قال إن السلطات المعنية عملت على تجنيد فرق الوقاية المدنية والدرك الملكي لإسعاف ضحايا القطار الذي انحرف عن سكته والذي كان يحمل 140 راكبا، مع فتح تحقيق قضائي لاستجلاء حقيقة ما وقع لتحديد المسؤوليات وترتيب الجزاءات.

وأوضح الوزير أنه تم الاستماع لجميع المعنيين والمسؤولين عن الرحلة في إطار التحقيق، مع تجميع معطيات الصندوقين الأسودين للقطارين، علاوة على فتح تحقيق من طرف المكتب من طرف خبراء مختصين، وهي التحقيقات التي "ما تزال جارية، وستعلن نتائجها"، حسب ما جاء على لسان اعمارة دون أن يحدد سقفا زمنيا للكشف عن نتائج هذه التحقيقات.

إلى ذلك، وجه البرلمانيون انتقادات لاذعة للاختلالات التي يعرفها تسيير المكتب وسوء خدماته، وهو ما رد عليه الوزير بأن "المكتب مؤسسة عمومية ملك للمغاربة، ومن الإنصاف أن نقول ما لهذا المكتب وما عليه".

وفي ما يتعلق بتلميحات برلمانيين حول إمكانية إفلات مسؤولين من المحاسبة في هذه الحادثة، شدد اعمارة على أنه "ما كاينش خطوط حمراء اللي كان مسؤول غايودي سواء كان مديرا أو وزيرا، لكن نطلب الإنصاف.. سينتهي التحقيق وسترتب الجزاءات وسيتم العمل داخل المكتب على تجاوز القصور والإهمال"، يقول الوزير.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر + 19 =

زر الذهاب إلى الأعلى