مال وأعمال

تقرير يتوقع خسائر كبيرة للاقتصاد المغربي بسبب التغيرات المناخية

المحجوب داسع

كشف تقرير حديث الصدور عن منظمة العمل الدولية، أن المغرب مهدد بفقدان 19 ألف فرصة عمل بدوام كامل بسبب الضغط الحراري، بحلول عام2030.

ووفقا لذات التقرير المعنون بـ"العمل على كوكب أكثر دفئا"، فمن المتوقع أن يكون لزيادة الضغط الحراري المهني المرتبط بالتغيرات المناخية،  تأثير كبير على الإنتاجية العالمية والخسائر الاقتصادية، لا سيما في قطاعات الزراعة والبناء.

ويشير التقرير، استناداً إلى ارتفاع درجات الحرارة العالمية بمقدار 1.5 درجة مئوية، بحلول نهاية هذا القرن، إلى أن أشد بلدان العالم فقراً ستكون الأكثر تضرراً خاصة في غرب إفريقيا وجنوب شرق آسيا.

وحذر تقرير منظمة العمل الدولية من  خسارة الإنتاج التي قد تصل إلى 80 مليون وظيفة بدوام كامل – أي 2.2 ٪ من إجمالي ساعات العمل في جميع أنحاء العالم – بحلول عام 2030، كما توقع خسائر إجمالية تصل إلى 2.4 تريليون دولار سنويا.

وفيما يخص المغرب،  توقعت منظمة العمل الدولية، أن تبلغ نسبة العمل الضائعة بسبب الضغط الحراري، في قطاع الزراعة 0.39 ٪، و 0.14 ٪ في الصناعة، و 0.39 ٪ في البناء، و 0.02 ٪ في قطاع الخدمات، كما يتوقع التقرير بشكل عام،  أن يفقد الاقتصاد المغربي، حوالي 19 ألف وظيفة بدوام كامل، أي مايعادل نسبة 0.16٪.

على صعيد شمال إفريقيا، لا يزال المغرب أقل تأثراً من السودان (5.91٪ من ساعات العمل الضائعة و 852000 وظيفة ضائعة)، مصر (0.42٪ و 134000 وظيفة ضائعة) وكذلك الجزائر (فقدت 0.19 ٪ و 24000 وظيفة).

وقالت كاترين ساجيت، رئيسة قسم الأبحاث في منظمة العمل الدولية،  "إن تأثير الإجهاد الحراري على إنتاجية العمل هو نتيجة خطيرة للتغيرات المناخية"، مضيفة : "يمكننا أن نتوقع المزيد من أوجه عدم المساواة بين البلدان المنخفضة الدخل والبلدان ذات الدخل المرتفع، بالإضافة إلى تدهور في ظروف عمل الفئات الأكثر هشاشة".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 − 12 =

زر الذهاب إلى الأعلى