مال وأعمال

المندوب السامي للتخطيط: الأزمة الاقتصادية العالمية دفعت المغرب نحو عجز بمديونية خانقة‎

رشيد محمودي

كشف أحمد حلمي المندوب السامي للتخطيط، اليوم الثلاثاء، عن الأسباب التي ساهمت بقوة في تأثر النمو الYقتصادي بالمغرب، بناء على دراسة عرض الوضعية الماكرو اقتصادية الوطنية في سنة 2019 وآفاق تطورها سنة 2020.

وقال حلمي، خلال الندوة الصحفية، إن المندوبية السامية للتخطيط تفوقت بشكل كبير بعد دخولها لمرحلة ترقيم كل القطاعات المتعلقة بالتواصل مع المؤسسات، عن طريق دينامية جديدة للتواصل، بعد توقيع شراكة مع كبار مؤسسات الإحصائية، أبرزها مؤسسة كبيرة بالدانمارك، بشراكة مع البنك الدولي، ولجنة اقتصادية تابعة لهيئة الأمم المتحدة.

وتابع قائلا :" الهدف من الميزانية الاستكشافية في فترة يوليوز يتجلى في معرفة توقعات الميزانية المستقبلية لسنة 2020  والتي من خلالها يتم تقديم معطيات حول السنوات المقبلة".

وحول الازمة الاقتصادية بالمغرب تابع قائلا:" العالم أصبح في وضعية متأزمة بسبب شبح الحرب البادرة بين الولايات المتحدة الامريكية والصين.. الشيء الذي ساهم في انتكاسة اقتصادية عالمية أثرت بدورها بشكل سلبي على المغرب.. العجز الذي يمر منه المغرب في الفترة الحالية يهدده في الدخول إلى المديونية الخانقة".

وأضاف المندوب السامي للتخطيط :" كل البلدان تتجه نحو الاستثمار في القطاعات التكنولوجية، هناك أمثلة لاستثمارات في هذا المجال انطلق رأس مالها بـ 600 مليون درهم ومع نهاية الموسم  وصلت إلى  100 مليار عن طريق استقطاب أي فكرة أو اختراع قابل للتطوير.. في الوقت التي أصبحت القطاعات الصناعية متجاوزة نظرا الانخفاض النمو الاقتصادي في العالم".

واكد ذات المتحدث :" في 2005 تحدث سابقا عن الوضعية الدولية.. وقلت أن الازمات المالية هي نهاية لمسارات اقتصادية.. لمنح الفرص لبناء جيل جديد من الاقتصاد.. اظن أننا نتوجه إلى الإقصاد الفكري والإبتكار".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى