أخبار الدار

بنشعبون يفتح المناصب العليا لـCDG للتباري ويرفض تدخل CNSS في قراراته

الرباط – مريم بوتوراوت

أعلن محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، عن تحفظه على توصية قدمتها له لجنة مراقبة المالية العمومية في مجلس النواب، تهم عمل صندوق الإيداع والتدبير.
وكشف بنشعبون عن تحفظه على دعوة اللجنة المذكورة إلى ضمان تمثيلية الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وصندوق التوفير الوطني في الأجهزة التقريرية لصندوق الإيداع والتدبير.
وبررت الحكومة رفضهت هذا بكون صندوق الإيداع والتدبير يعمل بصفته طرفا ثالثا موثوقا به، على تعبئة الاذخار الطويل المدى وتأمين ودائع الصنادق المؤسساتية المخولة له، وضمنها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والذي يقدم CDG مكافأة هذا النظام استنادا إلى الأرباح المتأتية من الدين السيادي طويل الأمد، مراعاة لمؤشرات صندوق السندات ومردودية سندات الخزينة.
وإكدت الحكومة على أن صندوق الإيداع والتدبير يقدم امتيازات لCNSS، كما هو الشأن بالنسبة لصندوق التوفير الذي يعمل CDG على مكافأة ودائع المذخر وكذلك مكافأة البريد بنك الذي يقوم بمركز  هذه الودائع عبر شبكته.
تبعا لذلك، اعتبرت الحكومة أن الأموال المودعة من طرف الصندوق الوطني للإيداع والتدبير وكذلك صندوق التوفير الوطني لدى صندوق الإيداع والتدبير تشكل جزءا لا يتجزأ من حصيلة هذا الأخير، حيث يتحنل الصندوق كل المخاطر المترتبة عن تدبيرها، ما يجعل "تمثيلية الصندوقين في الأجهزة التقريرية لصندوق الإيداع والتدبير يمكن اعتبارها فقط في التدبير المفوض".
في المقابل، تتجه الحكومة إلى تطبيق توصية لجنة مراقبة المالية العامة المتعلقة بإخضاع مختلف مستويات مناصب المسؤولية لمسطرة التباري المعمول بها في التعيين في المناصب العليا، مشيرة إلى أنه يتم العمل بهذا الأمر بالنسبة للتعيينات الخارجية منذ سنة 2014، وسيتم تعميمها على مستوى المناصب العليا بالنسبة للشركات التابعة للمجموعة بمختلف الفروع.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة + ستة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى