أخبار الدار

العثماني يبرر بطء تنزيل الجهوية ويطلق حوارا مع المجالس المنتخبة

الرباط / مريم بوتوراوت‎

برر رئيس الحكومة سعد الدين العثماني بطء تحويل الاختصاصات الذاتية للجهات، بضرورة توفير "ضمانات" واستعدادات لنقل ذه الاختصاصات.
وقال العثماني، خلال جلسة المساءلة الشهرية في مجلس النواب، اليوم الاثنين، إن "الجهوية المتقدمة تسير بطريقة معقولة، ما نكرهوش تمشي بطريقة اسرع لكن ما تتحيه القدرات الموجودة هو هذا".
وكشف المتحدث أن "هناك نقاش عميقا مع المجالس المنتخبة حول نقل الاختصاصات الذاتية، وذلك لبلورة خريطة طريق لنقل الاختصاصات الذاتية"، وذلك في سبيل توفير ضمانات واحتياطات لنقل الاختصاصات، وفق ما جاء على لسان رئيس الحكومة الذي أشار في هذا السياق إلى أن أغلب المشاريع الآن مع الجهات تتم بشراكة، وهو ما اعتبره "جزءا من التهيئة لنقل الاختصاصات تدريجيا".
إلى ذلك، أبرز  العثماني أن الحكومة تعمل على مواكبة الجهات لتسريع إعداد مخططات التنمية الجهوية التي تحدد برمجة مشاريع التنمية ذات البعد الجهوي على مدى ست سنوات، على أن تأخذ بعين الاعتبار المؤهلات الطبيعية والجغرافية لكل جهة. 
وأشار المتحدث إلى أن عشرة مجالس للجهات على برامجها التّنموية خلال سنة 2017، وتمّ التّأشير عليها من طرف وزارة الداخلية في غضون شهر يونيو 2018. فيما توجد البرامج التّنموية المتبقية (جهة كلميم -واد نون وجهة درعة -تافلالت) في طور الإعداد من طرف المجالس المعنية، موضحا أن الكلفة الإجمالية لهذه المخططات تبلغ ما مجموعه 411 مليار درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 − 11 =

زر الذهاب إلى الأعلى