أخبار الدار

خارطة طريق جديدة لتجاوز أزمة السكن في المغرب

الدار/ مريم بوتوراوت

 

أقر رئيس الحكومة سعد الدين العثماني بفشل سياسات دعم الإسكان التي أقرتها الحكومة، معلنا اشتغال حكومته على "خارطة طريق" لتجاوز أزمة السكن.

وقال العثماني، في كلمته خلال الدورة الثانية للمجلس الوطني للإسكان، اليوم الأربعاء بالرباط، إن المواطنين لا يشعرون دائما بوجود الدعم في قطاع السكن، مشيرا إلى أن بعض البرامج في هذا الصدد لم تبلغ الاهداف المسطرة لها.

هذا الوضع يستدعي حسب رئيس الحكومة تقييم سياسات الدعم، مع العمل على بلورة مقاربات اخرى اكثر نجاعة واكثر أثرا، وفق توضيحات المتحدث الذي شدد على أن هذا التقييم "لا يعني التراجع عن الدعم".

إلى ذلك، أكد العثماني على أن حكومته ستشتغل على تكثيف العرض السكني للوصول الى الفئات الاجتماعية "الأكثر حاجة الى هذا النوع من البرامج"، وكذا إلى "بعض الفئات استثنيت في السابق ولم تكن برامج يكن لها خاصة بها خصوصا الطبقة المتوسطة".

وأبرز المتحدث أن حكومته اشتغلت على خارطة طريق "تستشرف مستقبلا افضل لقطاع السكن في بلادنا، لبعث نفس جديد للنمو فيه"، لافتا إلى أن النمو الديمغرافي في المستقبل سيكون حضريا بامتياز، حيث سيعرف عدد الاسر بالمدن ارتفاع بنسبة 103 بالمائة بين  عامي2014 و 2040، الأمر الذي سينتج عنه ضغط على السكن والبنيات والوعاء العقاري المتاح و يطرح تحديات ليست سهلة، حسب رئيس الحكومة الدي شدد على أن العمل سينصب على اعطاء "اهتمام خاص بالمراكز الصاعدة التي من شأنها تخفيف الضغط عن المدن الكبرى"، وفق ما جاء على لسان العثماني.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 + خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى