فن وثقافة

صفاء السجلماسي تصدح شعرا في سماء صربيا

حفلت إحدى ندوات المعرض الدولي للكتاب بالعاصمة الصربية بلغراد، مساء أمس الثلاثاء، بأجواء أدبية مغربية خالصة، وصدح سماء الإبداع بقصائد الشاعرة صفاء السجلماسي الإدريسي.

وسافرت الشاعرة المغربية بالجمهور المتذوق للنظم المقفى عبر مختلف ربوع العالم ،من بريسطول وباريس والقدس الى نيويورك والاسكندرية ثم الى غرناطة ،بكلمات تستقي من قاموس الحنين والعاطفة والوفاء للوطن جذورها التعبيرية والمعرفية .

كما احتفت الشاعرة نفسها، التي قادها ارتباطها بالعمل الدبلوماسي الى كثير من الدول يجمع بينها الحضور الثقافي المتميز وروافدها الإبداعية المتنوعة، بمعنى الانسانية في أعمق تجلياته، وبرعت قصائد ديوانها "حياتي، رحلة"، التي سردت جزء منها، في استجلاء مضامين التعايش والتلاقي بين مختلف الحضارات وإبراز نقط تقاطع الحضارات التي بصمت تاريخ البشرية .

وفي أمسية معطرة بأريج الشعر ،الناطق بالفرنسية والحامل للروح المغربية، صدحت قصائد المبدعة المغربية، وتلت جملا معبرة ومتناغمة وطلت على الحضور بقصائد بعنوان "المتوسط العذب " و"عطر غرناطة" و"كلمات" و"الاسكندرية" و"المطر يتهاطل " و"بائع الاحلام " و"بعيد من هنا" ،تفاعل معها الحضور تارة بالتصفيق وتارة بصيحات الاعجاب .

 

وتدفق نهر شعر صفاء السجلماسي الإدريسي ،الإعلامية والدبلوماسية المتمرسة ، يروي ظمأ الجمهور الصربي والأجنبي المتعطش للأدب الشعري والمتذوق للموروث الفكري الانساني ،ليلامس التجربة الشخصية للشاعرة من خلال سرد مواقف إنسانية عكست تشبث المواطن المغربي بالمبادئ المثلى و نصرة القضايا العالمية العادلة ،خاصة عبر قصائد مثل "القدس" و" أرضي" .

وقد برعت الشاعرة صفاء السجلماسي الادريسي ،التي سبق وأن نشرت ديوانا شعريا آخر سنة 2002 بعنوان "متوسطيات"، في تقديم التجربة الشعرية المغربية في كل تجلياتها الابداعية المتميزة وخاصة منها النسائية، التي تجاوزت الطرح التقليدي في التركيز على "الرومانسيات" الى تجربة بآفاق موضوعاتية واسعة ترتشف كالفراشة الناضجة رحيق أزهار الحياة ،لتبدع شعرا مفعما بالمضامين المعبرة والشكل الجميل .

ويتضمن برنامج مشاركة المغرب في المعرض الدولي للكتاب ببلغراد، الذي يشارك فيه عارضون من أزيد من 40 دولة ويتوقع حضور أزيد من 500 ألف زائر الى غاية يوم الاحد القادم، الكثير من الفعاليات المصاحبة لمعرض الكتب، التي قامت بإصدارها دور النشر المغربية بتنسيق مع وزارة الثقافة والاتصال ،منها محاضرات وندوات من تنشيط أكاديميين وكتاب وشعراء مغاربة مرموقين من ضمنهم الكاتب الكبير الطاهر بنجلون و والأكاديمية سناء الشعيري والمؤرخ عبد الله بوصوف .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إحدى عشر − خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى