المواطن

الدار البيضاء .. الحصيلة التكوينية لمجموعة مناجم وإنجاز المغرب الخاصة بريادة الأعمال

قدمت مجموعة مناجم وجمعية إنجاز المغرب، اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء، حصيلة برامجهما التكوينية الخاصة بريادة الأعمال، التي كانت قد أطلقت لفائدة ساكنة المناطق المعدنية التي تتواجد بها أنشطة المجموعة. 
ويتعلق الأمر ببرامج " جماعتي " و" كوير آب للتنمية " و" إيتس ماي بيزنيس " ، التي جرى تطويرها في إطار شراكة بين مجموعة مناجم وجمعية إنجاز المغرب ، وذلك بدعم من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي . 
وتروم هذه الشراكة ، التي تندرج ضمن الرؤية الاستراتيجية 2015/ 2030 للوزارة ، تجميع خبرات المجموعة والجمعية ، من أجل تسخير وسائلهما ومواردهما نحو مجال التكوين الذي يركز على ريادة الأعمال . 
ويهدف برنامج " جماعتي " إلى تطوير معرفة تلاميذ وتلميذات المستويين الخامس والسادس ابتدائي حول التسيير الاقتصادي والاجتماعي المحلي في كل من المجالين الحضري والقروي ، وعلى مستوى القطاعين العام والخاص، إضافة إلى نشر ثقافة الإبداع ، وتعزيز روح المبادرة ، ومساعدة التلاميذ على البدء في اختيار حياتهم المهنية . 
وبلغة الأرقام فقد استفاد من هذا البرنامج 469 تلميذ من المستويين الخامس والسادس ابتدائي ، والتي همت عمليات التتبع والتقييم التي تغطي مستوى النمو الإجمالي للمعارف والقدرات ، ومعرفة المهن وعملية الإنتاج والتسويق، واستيعاب مبادىء ريادة الأعمال ، ومشاركة الفتيات.
وبشأن برنامج " كوير آب للتنمية " فيروم تعزيز القدرات الإدارية والتنظيمية والتدبيرية لمؤسسات الاقتصاد الاجتماعية والتضامني، مدعومة بخطة مواكبة خاصة ، تستهدف أولويات كل مؤسسة، إضافة إلى تنظيم ورشات لتبادل الممارسة الجيدة .
وبلغ عدد المستفيدين من هذا البرنامج ، الذي ركز على تمكين المتعاونين والمتعاونات ومسيري مؤسسات الاقتصاد الاجتماعي والتضامني من معرفة القوانين المنظمة ، 900 متعاون ومسير، و22 مؤسسة الاقتصاد الاجتماعي والتضامني . 
وبشأن برنامج " إيتس ماي بيزنيس" فيهدف إلى زرع روح المبادرة لدى الشباب من خلال عرض أمثلة لمقاولين وأصحاب مشاريع معروفين على الصعيدين الوطني والدولي .
وحدد عدد المستفيدين من هذا البرنامج ، الذي ركز على تطوير مهارات التلاميذ لتحليل الفرص المتواجدة على مستوى السوق ، 457 تلميذ من المستوى الثالث إعدادي . 
وفي هذا السياق أبرز السيد عماد التومي الرئيس المدير العام لمجموعة مناجم خلال لقاء صحفي خصص لتسليط الضوء على حصيلة هذه البرامج ، أن الشراكة بين مناجم والجمعية مهمة للغاية بالنسبة لأنشطتنا ، خاصة في الشق المتعلق بالمسؤولية الاجتماعية للمقاولات .
وأضاف أن خلق قيمة مستدامة لن يكون ممكنا دون انخراط التجمعات السكانية المتواجدة بالقرب من المواقع المعدنية التي تتواجد بها المجموعة، مضيفا أن الكفاءة وريادة الأعمال هما عاملان أساسيان في ضمان استدامة تنمية هذه التجمعات السكانية.
وقال التومي إن البرامج التي تم إطلاقها بمعية إنجاز المغرب قد مكنت من تكريس فكرة ريادة الأعمال وتكوين الشباب المتواجدين بالقرب من مواقع التعدين ، وذلك من أجل جعل الجمعيات والتعاونيات بهذه المناطق أكثر استقلالية.
ومن جهتها أكدت رئيسة إنجاز المغرب السيدة ليلى مامو ، على الأهمية الكبيرة التي تكتسها هذه الشراكة ، موضحة أن مناجم تتطلع ، في إطار استراتيجية المسؤولية الاجتماعية للمقاولات ، إلى توسيع مجال برامج ريادة الأعمال في المناطق التي تتواجد بها أنشطتها المعدنية.
وأوضحت أن هذه البرامج تسمح للأطفال بهذه المناطق بالفهم الجيد للعمل الذي تقوم به الجماعة الترابية ومهامها، مشيرة إلى أن الجمعية ، التي قامت سنة 2019 بتكوين 28 ألف شاب ، نجحت في النهوض بروح المبادرة على مستوى المدارس العمومية . 

المصدر: وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى