أخبار الدار

هيئتان من المغرب وفلسطين توقعان على مذكرة مكافحة الفساد

الدار/ بوشعيب حمراوي

تم أمس الثلاثاء التوقيع على  مذكرة تفاهم بين هيئتي مكافحة الفساد في المغرب وفلسطين. وأفاد بلاغ صحفي للهيئة المغربية، أن المذكرة وقعت من طرف محمد بشير الراشدي رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، وأحمد براك رئيس هيئة مكافحة الفساد بدولة فلسطين، هدفها لإرساء أسس التعاون بين الهيئتين في مجال مكافحة الفساد. 

 وتشمل المجالات التي تدخل في نطاق تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين الهيئتين، القيام بدراسات وبحوث أكاديمية حول ظاهرة الفساد، وتنظيم دورات تدريبية متخصصة تستهدف تعزيز القدرات، وتبادل الخبرات والمعلومات، بالإضافة إلى المساعدة الفنية في مجال الوقاية من الفساد ومحاربته. وتندرج المذكرة حسب البلاغ في سياق يُعتبر فيه الفساد عائقا كبيرا أمام تنمية الدول، حيث يحدّ من القدرة على الاستجابة للانتظارات المشروعة للمواطنين.

واعتبرت الهيئة المغربية أن توقيع المذكرة هو تدعيما لالتزام الهيئتين وتعبيرا عن رؤيتهما المشتركة في مجال محاربة الفساد، ومؤشرا على متانة الروابط بين المملكة المغربية ودولة فلسطين. وأن الهيئتين تعتبران محاربة الفساد أولوية سياسية في بلديهما، تكتسي بعدا وطنيا وبعدا دوليا، بالنظر إلى تداعيات الفساد العابرة للحدود. كما أن التعاون في هذا المجال يبقى ضروريا لتبادل الممارسات الجيدة ولمواجهة التطورات المستمرة لأفعال الفساد التي لا يكف ممارسوها عبر العالم عن الابتكار فيها مستفيدين خاصة من تقدم التكنولوجيا.

وينتظر أن يجري أحمد براك ريس الهيئة الفلسطينية، محادثات مع مسؤولي عدة مؤسسات وطنية وشخصيات رفيعة المستوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى