أخبار الدار

بنعتيق: مغاربة العالم يحظون برعاية ملكية استثنائية

الرباط/ صلاح الكومري

استحضر عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، بعضا من الانجازات التي شهدتها المملكة، على مدار 20 سنة من حكم الملك محمد السادس، والتي تعتبر، حسب الوزير، مكتسبات يفتخر بها المغاربة داخل الوطن وخارجه.

وأضاف الوزير ذاته، على هامش لقائه بالمغاربة المقيمين بالخارج، احتفالا بالذكرى 20 لعيد العرش المجيد، اليوم (الاثنين)، أن المملكة المغربية، أكدت، على مدار العشرين سنة الأخيرة، سعيها نحو البناء في مختلف المجالات، وكان من نتائج هذا البناء، إحداث القطار فائق السرعة، الأول في إفريقيا.

وكشف المتحدث ذاته، عن مجموعة من الإجراءات الإدارية، تخطط الوزارة لتفعيلها، على مدار الخمس سنوات المقبلة، في بعض دول الخارج، حيث يقيم المغاربة، في إطار تقريب الجالية المغربية من حاجياتها الإدارية.

وفي هذا الساق، قال المتحدث ذاته، مخاطبا المئات من أفراد الجالية المغربية المقيمين في الخارج: "حين تأتون في العطلة، إلى بلدكم المغرب، يجب أن تستمتعوا بعطلتكم، ومن أجل هذا، قررنا أن نقرب إليكم جميع الإجراءات الإدارية في بلدان المهجر، من شبابيك بنكية متحركة، وإدارات ومحافظات، والعديد من الإدارات والمؤسسات العمومية"، مضيفا: "أنتم رسل، وقنطرة المغرب مع مختلف بلدان العالم".

وفي سياق رعاية الملك محمد السادس واهتمامه بالمغاربة المقيمين في الخارج، قال الوزير ذاته: "جميع مغاربة العالم يحظون برعاية ملكية استثنائية، كما أن توجهات الوزارة، ترتكز على ثلاث ثوابت أساسية، أولاها التوجهات الملكية، ثانيها دستور سنة 2011، والذي أعطى مكانة خاصة لمغاربة العالم، وثالثها هو البرنامج الحكومي".

واعتبر المتحدث ذاته، أن مغاربة العالم، هم جنود يدافعون عن وطنهم، من خلال تحصين الهوية المغربية في البلدان التي يقيمون فيها، وتحصين الدين الإسلامي الوسطي المعتدل، وحاضرين أيضا من خلال الدفاع عن الوحدة الترابية، بحيث أننا نجدهم دائما قوة ضاربة مستعدة للدفاع عن أرض الوطن لكما تعرضت الوحدة الترابية إلى بعض الاستفزازات المدعمة من طرف خصوم المغرب".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة عشر − 7 =

زر الذهاب إلى الأعلى