فن وثقافة

10 ملايين مشارك في “تحدي القراءة العربي” لسنة 2018

تخطت مبادرة "تحدي القراءة العربي" في دورتها الثالثة 10.5 مليون مشاركة من الطلبة والطالبات العرب المتنافسين على لقب "بطل تحدي القراءة العربي" لهذا العام، والتي ستتضمن أيضا تتويج "المدرسة المتميزة" و"المشرف المتميز" بإجمالي جوائز يصل إلى 11 مليون درهم إماراتي (3 ملايين دولار ).
وقال المنظمون في بيان إن دورة هذا العام تتميز بمشاركة الطلاب والطالبات العرب المقيمين خارج الدول العربية، وذلك بعد أن تم فتح الباب رسميا أمامهم خلال حفل العام الماضي، ليرتفع بذلك عدد الدول المشاركة في تحدي القراءة العربي الى 44 دولة عربية وأجنبية مقارنة مع 16 دولة عربية عام 2017.
وبلغ عدد المشرفين على الطلاب المشاركين هذا العام 86 ألف مشرف ومشرفة، كما ارتفع عدد المدارس المشاركة ليصل إلى 52 ألف مدرسة بزيادة 11 ألف مدرسة عن العام الماضي.
ونقل البيان عن عبدالله النعيمي، مدير المشاريع في "مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية" قوله ان وصول عدد المشاركين في دورة هذا العام إلى 10.5 ملايين طالب وطالبة من 44 دولة يعد "مؤشرا ملموسا على مدى اهتمام الأجيال الصاعدة من مختلف المستويات التعليمية والفئات العمرية بالقراءة والاطلاع على المخزون المعرفي المتجدد، وهي بشارة خير بأن هؤلاء قادرون على صياغة مستقبل أفضل ينهض بواقع التعليم العربي ويجعل القراءة ممارسة يومية أصيلة في جدول كل طالب وطالبة".
وشهد التحدي عدة مراحل تصفية تدرجت على عدة مستويات، حيث بدأت ضمن المدارس المشاركة من مختلف الدول ، انتقلت بعدها إلى مستوى المناطق التعليمية ثم المديريات أو المحافظات، وصولا إلى اختيار العشرة الأوائل على مستوى كل دولة.
ويصل إلى دبي العشر الأوائل من الوطن العربي والعالم خلال الأسبوع الجاري ليتنافسوا فيما بينهم يومي 27 و28 أكتوبر الجاري على المراكز العشرة الأولى، ليتم اختيار بطل تحدي القراءة العربي لعام 2018، والذي سيتوج خلال الحفل الختامي الذي تستضيفه دبي يوم 30 أكتوبر الجاري. وينال بطل تحدي القراءة العربي 800 ألف درهم، فيما تحظى المدرسة المتميزة الفائزة بمليون درهم، والمعلم الفائز بلقب المشرف المتميز بجائزة نقدية قدرها 300 ألف درهم.
وكانت العديد من الدول العربية قد شهدت في أبريل الماضي تتويج أبطالها الفائزين والمتأهلين لنهائيات تحدي القراءة العربي التي تستضيفها دبي، حيث تم في المغرب تتويج التلميذة مريم لحسن أمجنون من أكاديمية فاس -مكناس بلقب بطلة تحدي القراءة العربي على مستوى المملكة، بعد تفوقها على 300 ألف مشارك من 3842 مدرسة شاركت في التحدي . وشهدت الدورة الثانية من تحدي القراءة العربي العام الماضي مشاركة حوالي 7.4 مليون طالب وطالبة و41 ألف مدرسة في التحدي، حيث توجت الطالبة عفاف الشريف من فلسطين باللقب، في حين سجلت الدورة الأولى من التحدي مشاركة 3.6 مليون طالب وطالبة ضمن 30 ألف مدرسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى