فن وثقافة

مهرجان الدورة 14 للمنصورية بطعم الثقافة والسياحة

الدار/ بوشعيب حمراوي

تعيش مدينة المنصورية ضواحي المحمدية، مهرجانها الثقافي والسياحي في دورته ال14. والذي يمتد على طول الفترة ما بين 27 يوليوز و4 غشت. 

مهرجان 2019، الذي تنظمه مؤسسة مهرجانات المنصورية منذ ثلاث سنوات بشراكة مع مجلس الجماعة. تميز هذه السنة بتنظيم معرض للصناعة التقليدية، مشكل من 40 رواق، يضم 45 صانع وصانعة يمثلون 13 مدينة. كما تميز بإحداث (كيرميس) وصبيحة للأطفال. وإعذار 27 طفل ضمنهم طفل بالغ من العمر 15 سنة.

وأفاد عبد اله الناجي مدير المهرجان في تصريح لموقع الدار أن ميزانية المهرجان الذي امتد هذه السنة على مدى أسبوع، قد تزيد أو تنقص بقليل عن 100 مليون سنتيم. حيث رصدت الجماعة مبلغ 27 مليون سنتيم، تضاف إلى رصيد المؤسسة المنظمة، البالغ 76 مليون سنتيم.

موضحا أن المؤسسة تربطها اتفاقية شراكة مع المجلس الجماعي، بموجبها تم منح المؤسسة مبلغ 80 مليون سنتيم. وأن المؤسسة سبق وصرفت مبلغ أربع ملايين سنتيم من أجل تنظيم مهرجان الفيلم القصير شهر مارس الأخير.  

كما أضاف الناجي أن إدارة المهرجان تلقت مساهمات مادية وعينية من مجموعة من الفاعلين الاقتصاديين والمستثمرين. والتي لخصها في مرحاضين عموميين، وثمن 260 كلغ من البارود. ومبادرات أطفال الختان وأسرهم، متمثلة في ألبسة تقليدية ومساعدات غذائية وألعاب الأطفال. ومساهمات مالية بلغت في مجموعها 5 ملايين ونصف سنتيم.

 وبخصوص باقي فقرات المهرجان، أكد المدير أن سيتم تنظيم ثلاث سهرات كبرى بشاطئ التلال وفضاء التبوريدا. وسيعرف حفل الختام، تتويج الفائزين والمشاركين في كل الأنشطة. كما نظمت أمسية رياضية حول فنون الحرب. هذا بالإضافة إلى الأنشطة اليومية بفضاء التبوريدان حث المنافسة بين 29 سربة.

كما أطلق المنظمون اسم عبد الإله الصافي على الفضاء (المحرك) الخاص بممارسة التبوريدا. ويعود الإسم أحد فرسان الخيالة الذي توفي السنة الماضية وهو يمارس رياضته المفضلة داخل (محرك) الموسم، إثر انفجار (البارود) داخل بندقيته.

وتم تأجيل دوري عيد العرش لكرة القدم لأقل من عشرين سنة، الذي كان من المنتظر أن تشارك فيه أندية (الفتح الرباطي، الرجاء البيضاوي، شباب المحمدية، المنصورية). وذلك بعدما تم اختارت الجامعة الملكية لكرة القدم، ملعب الجمعية الرياضية المنصورية، لاحتضان الدورة 12 للألعاب الإفريقية، خلال الفترة الممتدة من 16 إلى 31 غشت 2019 بمدن الرباط، سلا، تمارة، بن سليمان، والمنصورية، الدار البيضاء والجديدة. حيث تم اختيار الملعب البلدي المنصورية لاحتضان منافسات كرة القدم وبالتالي تسخيره ووضعه رهن إشارة اللجنة المنظمة للألعاب الإفريقية 2019 من 20 يوليوز إلى فاتح شتنبر 2019.

 يذكر أن إحدى السهرات العمومية المنظمة بشاطئ التلال، والتي شارك فيها الفنان سعيد الصنهاجي، عرفت إقدام مجموعة من الأطفال والشباب على ترديد عبارات مهينة للصنهاجي، أعادت ذاكرة واقعة الشريط الفيديو الذي كان قد ظهر فيه بمظهر مخجل..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى