أخبار الدار

العثماني يوقع اتفاقية لتمويل مشاريع تكوين ب813 مليون درهم

الرباط / مريم بوتوراوت‎
ترأس رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اليوم الجمعة بالرباط، حفل توقيع اتفاقية تتعلق بالتكوين المهني، تهم 15 مشروعا يستفيدمن دعم صندوق "شراكة" للتكوين المهني، الذي أحدث في إطار برنامج التعاون الثاني "الميثاق الثاني" الموقع بين حكومة المملكة المغربية وهيئة تحدي الألفية .
وستستفيد المشاريع، من استثمارات التي رصدت تناهز 813,4 مليون درهم، وتهم إحداث 9 مراكز جديدة للتكوين المهني وتأهيل 6 مراكز قائمة، وتشمل قطاعات الفلاحة والصناعة الغذائية، والسياحة، والصناعة، والصناعة التقليدية، والبناء والأشغال العمومية، والنقل والخدمات اللوجستية، والصحة، على أن تستقبل هذه المرتكز ما يقرب من 8400 متدربا سنويا.
ونوه العثماني، في كلمته خلال اللقاء ب"الخطوات المهمة التي تم قطعها على مستوى تنفيذ مختلف المشاريع موضوع برنامج "الميثاق الثاني، والتي ترمي إلى تثمين الرأسمال البشري وتعبئة العقار لخدمة الاستثمار، لاسيما في شقها المرتبط ببلورة نماذج مبتكرة وتجريبها في أفق تعميمها".
واعتبر المتحدث أن المشاريع الممولة من طرف صندوق "شراكة"، "بما تتميز به من إشراك فعلي للقطاع الخاص وحرص على ملائمة التكوين مع حاجيات سوق الشغل الآنية منها والمستقبلية، ستساهم لا محالة في تنفيذ التوجيهات الملكية السامية المتعلقة بإصلاح وتطوير التكوين المهني"، علاوة على كونها "تنسجم مع الأهداف المسطرة في خارطة الطريق المتعلقة بتطوير التكوين المهني".
ودعا العثماني الشركاء العموميين والخواص في المشاريع المستفيدة من صندوق "شراكة" إلى "العمل على تكثيف تعاونهم من أجل جعل هذه المراكز نماذج متميزة"، وحث في السياق ذاته وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني على " مواكبة هذه المشاريع بغرض إنجاحها وترصيد الخلاصات المستقاة من هذه التجربة لتقوية وإغناء السياسة الوطنية في مجال التكوين المهني".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

9 + ستة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى