أخبار دولية

الأمم المتحدة “قلقة” لأوضاع المهاجرين على الحدود الليبية

عبرت الأمم المتحدة الأربعاءعن قلقها على وضع 36 مهاجرا من ساحل العاج كانت نقلتهم السلطات التونسية إلى حدودها مع ليبيا مطلع الاسبوع الحالي إثر توقيفهم، علما بأن هذه السلطات سبق أن ذكرت أن عددهم 33.

وجاء في بيان للمنظمة الدولية للهجرة تلقته فرانس برس، اليوم الأربعاء، أن الأمم المتحدة بتونس تعبر "عن قلقها الشديد إزاء الوضع الصحي وظروف عيش" 36 عاجيا بينهم أطفال ونساء وحامل.

كما دعت المنظمة السلطات التونسية إلى نقل المهاجرين لـ"مكان آمن داخل تونس" وإيجاد حل لوضعهم.

وأعلنت وزارة الدفاع التونسية، أخيرا، أنه تم اعتقال 53 مهاجرا لا يحملون وثائق هوية بينهم 33 من ساحل العاج و20 من السودان، بينما كانوا يحاولون الدخول بطريقة غير قانونية عبر الحدود مع ليبيا.

وقالت وزارة الدفاع التونسية في بيان إن "التشكيلات العسكرية العاملة بالمنطقة الحدودية العازلة ببنقردان (جنوب)، تمكنت الأحد من توقيف 53 شخصا بدون وثائق هوية (20 من جنسية سودانية و33 من جنسية عاجية) كانوا بصدد اجتياز الحدود للتراب التونسي خلسة. وقد تم منعهم من المرور إلى داخل التراب الوطني وإرجاعهم إلى التراب الليبي والإشارة عليهم بضرورة الدخول من البوابات الرسمية".

ونشر "المنتدى التونسي للحقوق الاجتماعية والاقتصادية" مقطع فيديو يظهر مجموعة من المهاجرين من افريقيا جنوب الصحراء يتذمرون بعد "طردهم" من قبل السلطات التونسية وتركهم في الصحراء بدون طعام وماء.

وعرض الفيديو شهادة لأحد المهاجرين يقول "لا نعرف ماذا نفعل.. نحن بحاجة إلى العون".

وعبرت ست منظمات حقوقية بينها "الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان"عن سخطها إزاء الاستهتار بأرواح المهاجرين وأطفالهم وتعريضهم للخطر عبر طردهم في ظروف مهينة".

كما طالبت المنظمات في بيان مساء الأحد السلطات التونسية بالسماح "عاجلا" للمهاجرين بالدخول إلى التراب التونسي.

وعرض "المنتدى التونسي للحقوق الاجتماعية والاقتصادية" الذي يهتم بملف الهجرة غير القانونية في تونس تقريرا منتصف يوليوز الفائت أوضح فيه أن عددا من عبروا الحدود البرية ارتفع من 417 خلال النصف الأول من العام 2018 إلى 1008 خلال الفترة نفسها من العام الجاري.

وسجل المنتدى ارتفاعا في عمليات عبور الحدود من 105 الى 301 في الفترة نفسها.

وقال المدير التنفيذي للمنتدى علاء الطالبي لفرانس براس إن "غالبية المجتازين للحدود من ليبيا من جنسيات أفريقيا جنوب الصحراء".

وتمثل محافظة مدنين الحدودية مع ليبيا أهم نقطة عبور بـ84 في المئة من عدد المجتازين.

المصدر: الدار – أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى