أخبار دولية

وزارة الخارجية الصينية: لا يحق لبريطانيا التدخل في “هونغ كونغ”

طالبت الصين، أمس السبت، بريطانيا بوقف "تدخلها" في شؤون منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة، وذلك على خلفية اتصال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب بالرئيسة التنفيذية لهونغ كونغ كاري لام.

وكان متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية أعلن أن دومينيك راب أجرى اتصالا هاتفيا يوم الجمعة مع كاري لام بشأن الوضع في هونغ كونغ.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، هوا تشون يينغ، في بيان، "أود أن أشير إلى أن هونغ كونغ اليوم منطقة إدارية خاصة تابعة لجمهورية الصين الشعبية. إن الأيام التي كانت تخضع فيها للحكم الاستعماري البريطاني مضت منذ فترة طويلة".

وذكرت المتحدثة، في تعليقها على المحادثة الهاتفية، أن "المملكة المتحدة ليست لها سيادة أو سلطة أو حق إشراف على هونغ كونغ". وأكدت أن شؤون هونغ كونغ "لا تحتمل أي تدخل أجنبي"، قائلة إن "حكومة الشعب المركزية هي المسؤولة عن الشؤون الخارجية المتعلقة بمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة وفقا للقانون الأساسي".

وأضافت "ببساطة، من الخطأ اتصال الحكومة البريطانية مباشرة بالرئيسة التنفيذية لهونغ كونغ لممارسة الضغط"، داعية المملكة المتحدة إلى وقف "تدخلها" في الشؤون الداخلية للصين و"التوقف عن توجيه اتهامات عشوائية وتحريضية بشأن هونغ كونغ".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى