أخبار الدار

هكذا تبدد ادارة ترامب آمال انفصاليي بوليساريو في إنشاء كيان وهمي

المحجوب داسع

بفضل تقرير مغربي "مراقب عن كثب" في الصحراء المغربية، أطلقت صحيفة "وول ستريت جورنال"، قنبلة دبلوماسية حقيقية، بعد أن كشفت أن واشنطن تعارض استقلال الأقاليم الصحراوية المغربية المتنازع عليها.

وأبرزت الصحيفة الأمريكية، اهتمام البيت الأبيض غير المعتاد بـالنزاع المستمر لـ 44 عامًا حول الصحراء، من خلال الكشف على أن الإدارة الأمريكية تعارض استقلال هذه المنطقة المتنازع عليها.

وأشار ذات المصدر الى أن المسؤولين الأمريكيين الذين يتابعون، عن كثب، المحادثات بشأن قضية الصحراء، صرحوا بأن الولايات المتحدة "أعلنت بوضوح أنها لا تدعم مخططا يهدف الى إنشاء دولة جديدة في إفريقيا".

وأوضح كاتب المقال، ديون نيسنباوم،  أن الوضع الأمني في المنطقة يجعل تسوية النزاع أمرا ملحا، وضع مقارنة بين موقف الأمم المتحدة الداعم لبعثة المينورسو وموقف بعض مسؤولي البيت الأبيض الذين يبدون نوعا من نفاد الصبر حيال عدم إحراز تطور في العملية السياسية.

واعتبر كاتب المقال أن أي محاولة للانحراف بالمسلسل الأممي عن مساره قد تثير الاستياء وتزعزع الاستقرار في واحدة من أكثر المناطق استقرارا، في ظل تنامي بؤر التوتر وعدم الاستقرار عبر العالم.

"وول ستريت جورنال"، أكدت على لسان موقف مسؤولين غربيين ومغاربة على أن الولايات المتحدة تدعم المغرب، بشكل غير معلن، في جهوده الرامية إلى إيجاد تسوية نهائية لهذا النزاع الذي طال أمده، وذلك على أساس حل توافقي يضمنه مقترح الحكم الذاتي.

وكتبت أن دعم واشنطن هو الذي شجع المغرب على العودة إلى طاولة المحادثات وإطلاق دينامية الموائد المستديرة تحت رعاية الأمم المتحدة بحضور المغرب والجزائر وموريتانيا والبوليساريو..

وشددت الصحيفة على أن هذه الدينامية كفيلة بإحراز تقدم في هذا الملف، غير أن هذا التقدم، تشير الصحيفة، يتأثر اليوم بالوضع في الجزائر وباستقالة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، هورست كولر.

من غير المرجح أن تتحقق توقعات الصحراويين، تردف الصحيفة الأمريكية، مبرزة أن الصحفيين الذين يأملون في رفع العلم عن الصحراء الغربية المستقلة قد يخيب أملهم من قبل إدارة ترامب"، يكتب الصحفي الذي زار المنطقة.

أجاب ديون نيسنباوم في ورقته بشكل غير مباشر على رسالة مفادها أن "الانفصالي الصحراوي" الذي التقاه في الموقع قد طلب منه إرساله إلى جون بولتون، مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي.

وقال "الناشط من العيون" : يرجى حمل  السيد بولتون عناقا قويا من الشعب الصحراوي"، قائلا  "نعتمد عليه ونقدر ما يفعله من أجل شعب الصحراء الغربية وسنكون أصدقاء حميمين للولايات المتحدة."

ونقلاً عن مصادر مغربية وغربية رسمية ضالعة في المفاوضات حول هذا الصراع، فإن الصحفي قد ذكر بالفعل أن الولايات المتحدة تعارض استقلال هذه الأرض، كما ان واشنطن ضد إنشاء دولة جديدة في أفريقيا.

وكتب "من الواضح أن واشنطن لن تدعم خطة لتشكيل دولة أفريقية جديدة" ، مشددا على أن هذا اتفاق ضمني بين الأميركيين والمغاربة لا يمكن إلا أن يزعج الانفصاليين.

وقالت وول ستريت جورنال، التي تؤكد في الوقت نفسه على معارضة جون بولتون للاحتفاظ بمهمة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية إن هذه التأكيدات هي التي كانت ستساعد على إعادة المغرب إلى المفاوضات، كما أن بولتون هدد باستخدام الفيتو الأمريكي ضد تمديد مهمة قوة الأمم المتحدة في ظل عدم إحراز تقدم في المحادثات بين الطرفين.

وقال المسؤول الأمريكي الرفيع الذي يرى أن بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية مثال على ذلك: "نحن بحاجة إلى رؤية تقدم حقيقي في حل النزاع حتى لا نستمر في إنفاق موارد محدودة على مهام حفظ السلام التي لا تنتهي". حتى فشل الأمم المتحدة.

مع الجزائر، الداعم الرئيسي لجبهة البوليساريو ، بإثارة تامة وبعد استقالة "لأسباب شخصية" لهورست كولر ، عين الرئيس الألماني السابق مبعوث الأمم المتحدة الخاص للصحراء ، فإن التقدم في هذه القضية هو مرة أخرى في نقطة ميتة.

كما أن رحيل بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية، يعطي نفسا منعشًا لداعش والقاعدة. وتحذر الصحيفة من أن "المحادثات الجادة حول الصحراء الغربية في خضم هذه الشكوك تبدو غير مرجحة وأن الخطة الأمريكية لإنهاء مهمة الأمم المتحدة يمكن أن تخلق المزيد من الاضطرابات".

من خلال السعي لإزالة حوالي 250 من مراقبي الأمم المتحدة وتوفير 50 مليون دولار سنويًا ، يواجه البيت الأبيض المخاطرة "في هذه المنطقة الأخيرة التي تمثل  الاستقرار في شمال إفريقيا، لإيجاد فرص جديدة للتوسع.

في رأيه ، يمكن أن يزداد الوضع سوءًا في أكتوبر عندما تنتهي ولاية قوة حفظ السلام إذا فشلت الأمم المتحدة في دفع العملية السياسية إلى الأمام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى