أخبار الدار

تأجير الشقق والإقامات السكنية للسياح الأجانب بالمغرب في طريقه إلى “المراقبة”

الرباط/ أمين بوحولي

تُظهر أرقام نتائج إحصائيات النصف الأول من سنة 2019، أن منحنى إقبال السياح على المغرب في تصاعد،  لكن يبدو أنه من المستحيل الوصول إلى هدف 20 مليون سائح بحلول عام 2020.

وشهدت وتيرة توافد السياح على المغرب، خلال النصف الأول من سنة 2019، لابأس بها، وفقًا لإحصائيات المرصد المغربي للسياحة (OTM)، الذي يترأسه سعيد محيد، إذ استقبلت المملكة خلال الأشهر الستة الأولى من هذه السنة، أزيد من 5.4 مليون سائح أجنبي، هذه النتيجة ارتفعت بنسبة 6.6 في المائة مقارنة بسنة 2018. و تجدر الإشارة إلى أن إحصائيات المرصد المغربي للسياحة (OTM)، تشمل السياح المغاربة المقيمين بالخارج، إذ وصل عددهم إلى أزيد من مليونين قدموا إلى المغرب، بين يناير ويونيو من هذا العام، أي أزيد من ثلث العدد الإجمالي، بزيادة نسبة 7.1 في المائة، إذ تشرح إحصائيات المرصد المغربي للسياحة، أن أكثر من نصف مليون اختاروا قضاء عطلتهم  في المغرب خلال شهر يونيو الذي تزامن مع شهر رمضان.

ويشير المرصد أيضًا إلى أن تطور السياحة في المغرب لا يزال مرتبطة رهينا ببعض الأسواق المصدرة، إذ أن جميعها حققت أداء جيدا، مسجلة ارتفاعا متواصلا، على غرار السوق الإيطالية التي ارتفعت  12 في المائة ، تليها فرنسا 9 في المائة ، وإسبانيا 8 في المائة، وألمانيا 8 في المائة ، هولندا 7 في المائة ، بلجيكا 6 في المائة، المملكة المتحدة 6 في المائة،  ثم الولايات المتحدة (+ 14٪).

وعرفت قيمة عائدات العملة الصعبة من السياحة، ارتفاعا ملحوظا، بنسبة 4.2 في المائة، مقارنة بنهاية يونيو 2018، إذ بلغت 32.7 مليار درهم.

من جهة ثانية، ارتفعت ليالي المبيت في الفنادق السياحية المصنفة، بشكل ملحوظ، خلال الستة أشهر الأولى من هذه السنة، إذ تم تسجيل 11.46 مليون ليلة مبيت، بارتفاع نسبته 5 في المائة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ويشكل السياح الأجانب نسبة 72 في المائة من مجموع عدد ليالي المبيت، أي ما يعادل 8.3 مليون ليلة مبيت، بارتفاع نسبته 4.3 في المائة، مقارنة مع الفترة نفسها، خلال السنة الماضية، فيما سجل السياح المقيمون 3.1 مليون ليلة مبيت، بزيادة قدرها 8.5 في المائة، مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية.

ووفقا لإحصائيات أرباب الفنادق، فإن السياح الفرنسيين، يأتون على رأس ليالي المبيت، بإجمالي 2.36 مليون ليلة مبيت، يليهم السياح البريطانيين، بمليون ليلة مبيت، ثم السياح الألمان الذين سجلوا 896 ألف و280 ليلة مبيت، في الفترة نفسها من هذه السنة.

وتظل مراكش الوجهة السياحية الأكثر شعبية، حيث تم تسجيل حوالي 4 ملايين ليلة مبيت، فيما استطاعت تغازوت على جذب عدد كبير من السياح، مسجلة 2.65 مليون ليلة مبيت، يليها  مدينة الدار البيضاء في المركز الثالث بـ 1.03 مليون ليلة مبيت، حيث يتم اختيار العاصمة الاقتصادية، غالبا، من طرف السياح من رجال الأعمال الأجانب، والمتحمسين لقضاء العطل في المدن على غرار رحلات قصيرة ، تبدأ من يومين إلى خمسة أيام.

وتمثل الفنادق من فئة 4 نجوم الخيار الأول للسياح، مسجلة 3.52 مليون ليلة  مبيت، في الفترة نفسها،  في حين سجلت الفنادق الفخمة من فئة 5 نجوم، 2.47 مليون ليلة  مبيت، فيما حين وزعت باقي ليالي المبيت بين الفنادق من فئة 3 نجوم، والمآوي السياحية، والفنادق السكنية ودور الضيافة.

ويحذر المرصد الوطني للسياحة، من أن عددا كبيرا من السياح الأجانب، فضلوا استخدام منصة Airbnb، التي توفر الإيجارات السياحية التي يقدمها المواطنون المغاربة، مشيرة إلى هذه المنصة لا توفر إحصائيات بشأن عدد السياح الوافدين على المغرب من خلالها.

وأشار المرصد إلى أن وزارة السياحة المغربية ترغب في تسوية وتنظيم ومراقبة هذا الوضع، حيث أن المغرب لا يجني أرباحا من طرف السياح الأجانب الذين يمرون من خلال هذه المنصة الرقمية، التي لا توفر أرقاما، جنسيات، مدة الإقامة،  بشأن السياح الذين يتخذون هذا الخيار، وأعلن المرصد أنه منذ نهاية العام الماضي، تم اتخاذ إجراء  لإيجاد إطار مناسب ينظم عمل تأجير الشقق والمنازل للسياح الأجانب، مؤكدا أن القانون قيد الإعداد.

وتجدر الإشارة إلى أن المغرب يهدف إلى جذب 20 مليون سائح بحلول عام 2020. وهو تحد مستحيل تحقيقه، وفقًا لجميع الفاعلين في هذا القطاع. وهي الحقيقة التي توافق عليها وزارة السياحة، التي وعت بضرورة وضع خارطة طريق جديدة في غضون بضعة أشهر، تماشيا مع الأهداف الواقعية والقابلة للتحقيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى