أخبار الدار

ابنة الرئيس الأمريكي تعيد جدل المساواة في الإرث بالمغرب إلى الواجهة

الرباط/ أمين بوحولي

عاد من جديد إلى الواجهة، بالمغرب، الحديث والنقاش حول ملف المساواة في الإرث بين الرجال والنساء، إذ خلقت إيفانكا ترامب، ابنة الرئيس الأمريكي، جدلا واسعا، بين مواطنين ونشطاء مغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي، عقب نشرها تغريدة على حسابها الخاص بتويتر، بشأن المساواة بين الجنسين بالمغرب في مسألة الإرث.

وقالت إيفانكا في تغريدتها معبرة: " نشيد بعزم الحكومة المغربية إدراج تعديلات على نظام التوريث، ونتطلع لدعم هذه الخطوة الهامة بالنسبة للمرأة".

وطالب نشطاء مغاربة بتوضيح من حكومة العثماني، بشأن الأمر، على غرار الناشط المغربي، عمر إحرشان، القيادي بجماعة العدل والإحسان، الذي عبّر في تدوينته: "أخبار المغرب نعرفها من الخارج..وهذا يطرح مشكل التواصل ووضع الاعتبار للمغاربة"، يسجل الناشط عمر إحرشان.

من جهته، استغرب حفيظ زرزان، الإعلامي والناشط الحقوقي، في تدوينة، قائلا: "ابنة ترامب عارفة (تعرف) البلد أحسن من الصحفيين.. وجايبة الخبار(جاءت بخبر) بتعديلات في الإرث.. الحكومة ما فراسهاش (لا تعرف)، عطلة (الحكومة في عطلة)! هذه طبعا ليست شخصا عاديا ويلزم الحكومة توضيحا عاجلا.. أو السكوت علامة الصحة" "، يعلّق حفيظ زرزان.

وتجدر الإشارة إلى أن موضوع المساواة في الإرث بالمغرب، تسبب في تقديم أسماء المرابط، استقالتها من رئاسة مركز الدراسات النسائية بالرابطة المحمدية للعلماء، بعد التعبير عن آرائها خلال محاضرة لتقديم مؤلف حول الإرث.

في المقابل، طالبت عريضة خلال سنة 2018، وقعتها 100 شخصية مغربية بارزة، بينها أسماء سياسية وقيادت حزبية وحقوقية، بوقف "مسلسل الظلم والتمييز ضد المرأة في قوانين الميراث، خصوصا قاعدة "التعصيب".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى