أخبار الدار

تقرير جديد للمؤشر الدولي للقوة العسكرية: المغرب يتراجع إلى المرتبة الـ61

الرباط/ أمين بوحولي 

فقد المغرب ستة مراكز في المؤشر الدولي للقوة العسكرية العالمية لعام 2019، إذ احتل المرتبة 61 في الترتيب العالمي، والذي يضم 137 دولة لهذه السنة، في حين احتلت المملكة المرتبة 55 العام الماضي، من إجمالي 136 دولة.

وحصل المغرب على 0.8244 نقطة، مقابل 0.8702 خلال السنة الماضية، إذ أنه كلما اقتربت النتيجة من الصفر، كلما كان جيش البلاد أكثر قوة.
ويعتمد المؤشر الذي نشرته مؤسسة "غلوبال باور فاير"، على تصنيف جيوش العالم وفقًا لـ 55 مؤشر، إذ أنه لا تعتمد المؤسسة على العدد الإجمالي للأسلحة في البلد، بل على تنوعها. 

وتعتبر المرونة اللوجستية، والموارد الطبيعية للبلد، والصناعة المحلية، ونجاح المهمات العسكرية، والقوة العسكرية، وتقنيات تصنيع الطائرات القتالية والدبابات، وقطع الغيار البحرية وغيرها من المعدات، بالإضافة إلى الموارد المالية والبشرية للدولة، (تعتبر) مؤشرات فرعية تصنف 137 دولة في العالم.

ويشير التقرير إلى أن الميزانية العسكرية للمغرب تبلغ 3.4 مليار دولار، بينما يبلغ عدد أفراد الجيش 346 ألف عنصر عسكري، ويضاف إلى هذا الرقم جنود الاحتياط الذين يبلغ عددهم حوالي 150 ألف عنصر.

ويشير التقرير على وجه الخصوص إلى الطائرات العسكرية في المغرب، والتي يبلغ عددها 291، كما ذكر المصدر، الدبابات البالغ عددها 1109 دبابة، و 272 مركبة مقاتلة مدرعة، و 530 وحدة مدفعية ذاتية الدفع، والفرقاطات الثلاث، و81 سفينة عسكرية للمراقبة الدورية، التي تمتلكها المملكة.

بالمقارنة مع البلدان الأخرى ، يحتل المغرب المرتبة الثانية في المنطقة المغاربية، خلف الجزائر التي خسرت أربعة مراكز مقارنة بالعام الماضي. وبذلك يمر الجار الشرقي من المركز 23 إلى المركز 27 برصيد 0.4551. 

وتحتل ليبيا المرتبة الثالثة في المغرب الكبير، و 77 على مستوى العالم ، تليها تونس (80 في العالم) وموريتانيا (129 في العالم).

على المستوى الأفريقي، يعتبر للمغرب، حسب التصنيف الجديد، سابع أكبر قوة عسكرية، في حين تحتل مصر المرتبة الثانية عشرة في العالم، تليها جنوب أفريقيا (32)، ونيجيريا (44) وإثيوبيا (47) وأنغولا (58).

على المستوى العالمي، تحتفظ الجيوش الرئيسية الخمسة بمواقعها دون أي تغيير عن تصنيف العام الماضي، حيث يحتل الجيش الأمريكي المرتبة الأولى، يليه الجيش الروسي، والجيش الصيني، والجيش الهندي، والجيش الفرنسي، في حين يأتي الجيش الياباني في المرتبة السادسة، يليه الجيش الكوري الجنوبي والجيش البريطاني والجيش التركي والجيش الألماني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 − عشرة =

زر الذهاب إلى الأعلى