أخبار الدارالمواطن

تنمية إقليم أوسرد محور لقاء دراسي يومي 5 و6 نونبر المقبل

تنظم المفتشية الجهوية للتعمير والهندسة المعمارية وإعداد التراب الوطني لجهة الداخلة – وادي الذهب، يومي خامس وسادس نونبر المقبل بمركز بئر كندوز، لقاء دراسيا حول مشروع تنمية إقليم أوسرد، وذلك تخليدا للذكرى الـ 43 للمسيرة الخضراء.
وأفاد بلاغ للمفتشية الجهوية، اليوم الاثنين، بأن هذا اللقاء، المنظم بشراكة مع مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب وعمالة إقليم أوسرد والمجلس الإقليمي لأوسرد والمجلس الجماعي لبئر كندوز، سينعقد بمقر عمالة إقليم أوسرد (مركز بئر كندوز)، في موضوع "من أجل رؤية استشرافية لتنمية شاملة لإقليم أوسرد".
وأوضح البلاغ أن هذا اللقاء، المنظم برئاسة عامل إقليم أوسرد السيد عبد الرحمان الجوهري وبتشاور مع مختلف الفرقاء في إطار سياسة مندمجة لإعداد التراب، سيعرف حضور ثلة من المهتمين بالشأن المحلي من سلطات محلية ومنتخبين وخبراء وباحثين ومسؤولين جهويين وإقليميين ومجتمع مدني وإعلام. وأضاف أن المشاركين سيتدارسون، في ورشات ولقاءات مفتوحة، السبل الكفيلة بتعزيز التنمية الشاملة لإقليم أوسرد من خلال مقترحات عملية وفي استحضار تام لمختلف الوثائق والمبادرات الاستراتيجية السابقة الخاصة بالجهة وبالإقليم، بعدما أبانت زيارات ميدانية للمفتشية الجهوية عن تفاوت بينه وبين إقليم وادي الذهب من جهة، وبين جماعاته الترابية الساحلية منها والقارية من جهة أخرى.
وسيناقش اللقاء تفعيل سياسة إعداد التراب الوطني على المستوى الجهوي والمساهمة في تنفيذ الاستراتيجيات والمشاريع الترابية وتقييمها وتحديد ورصد المجالات الحاملة للدينامية التنموية الترابية، والقيام بدراسة لواقع حال التنمية بإقليم أوسرد والآفاق الواعدة للمناطق الداخلية والمنطقة الساحلية بالإقليم، والبحث عن السبل المتاحة لتنمية وإعداد مجموع تراب الإقليم، وإغناء وتنزيل المشروع التنموي المندمج للإقليم في تكامل مع المجالات الترابية المجاورة.
ويهدف الاجتماع إلى الوقوف على مآل توصيات التظاهرة السابقة واستعراض مظاهر وتطور التنمية بكامل تراب إقليم أوسرد، ووضع رؤية واقعية وموضوعية وتشاركية للحالة الراهنة والمستقبلية للتنمية بالإقليم، والبحث عن حلول ناجعة للحفاظ على الموارد الطبيعية وبلورة سياسات تنموية خاصة بالثروات البحرية والبرية (كالماء والغطاء النباتي والساحل) وتدبيرها تدبيرا مستداما. كما يتوخى اللقاء تحقيق التوازن المجالي وتقليص الفوارق الاجتماعية والاقتصادية من أجل ضمان تنمية ترابية مندمجة وشاملة، وتبني استراتيجية لتنمية المجال تهم توفير التجهيزات الأساسية وتثمين وتأهيل الإقليم لاستقطاب الاستثمارات وإحداث فرص الشغل وحماية البيئة وترشيد استغلال الثروات الطبيعية وبعث وتأهيل الموروث الثقافي المحلي.
وسيقوم المشاركون في هذا اللقاء الدراسي بزيارات ميدانية لبعض المشاريع التنموية المهيكلة داخل إقليم أوسرد (ميناء المهيريز، التعريف بمشروع 500 مسكن وموقعه، طريق بئر كندوز- تيشلا ….).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى