مال وأعمال

بمشاركة المغرب.. لقاء بعمان يناقش التجارب الرائدة في الإدارات الجمركية

انطلقت، اليوم الثلاثاء بعمان، أشغال لقاء حول التجارب الرائدة في الإدارات الجمركية بالوطن العربي في مجال استخدام تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها، وذلك بمشاركة خبراء وممثلين عن القطاع بدول عربية من بينها المغرب.
ويهدف هذا اللقاء، الذي تنظمه المنظمة العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الوحدة الفنية لاتفاقية أكادير ودائرة الجمارك الأردنية، إلى التعريف بالتجارب الإدارية الناجحة في مجال تطبيق تقنيات المعلومات والاتصالات بالإدارات الجمركية لتحقيق رسالة الجمارك، من أجل تعميمها ونشرها والاستفادة منها في الدول العربية.
وأكد المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الإدارية، ناصر القحطاني، في كلمة الافتتاح، أن هذا اللقاء يندرج في إطار سلسلة لقاءات التجارب والممارسات الإدارية الناجحة التي تسعى المنظمة إلى نشرها تقديرا لها ولجهود القائمين عليها وللاستفادة منها في الدول العربية الأخرى.
من جهته، أكد الرئيس التنفيذي للوحدة الفنية لاتفاقية أكادير، فخري الهزايمة، أن الملتقى يشكل فرصة لتبادل الخبرات والممارسات في مجال استخدام تكنولوجيا المعلومات بالإدارات الجمركية بالوطن العربي والاطلاع على الدور الذي تقوم بها المنظمات الدولية والإقليمية في هذا المجال.
وأضاف أن استخدام التكنولوجيا الرقمية في العمل الجمركي سوف ينعكس على تحقيق العديد من النتائج الإيجابية مثل تبسيط وتسهيل الإجراءات الجمركية من خلال تسريع وخفض الوقت الذي تأخذه إجراءات التخليص الجمركي والإفراج على البضائع، والمساهمة في رفع مستوى التعامل الرقمي مع كافة المستوردين والمتعاملين في المنافذ الجمركية، ثم اعتماد نظام الانتقائية لتحديد البضائع الخاضعة للمعاينة من غيرها، وكذلك توفير قاعدة متكاملة من البيانات والمعلومات الإحصائية لكافة الجهات ذات العلاقة.
بدوره، أكد المدير العام لدائرة الجمارك الأردنية عبد المجيد الرحامنة، أن مشاركة كوكبة من القيادات الإدارية والتنفيذية والخبراء العاملين من الإدارات الجمركية في الدول العربية والمنظمات الإقليمية والدولية، تعد فرصة سانحة للتعرف على التجارب الرائدة للإدارات الجمركية بالوطن العربي، وخاصة ما يتعلق باستخدامات النظم التكنولوجية في تسيير أعمالها.
ويتم خلال الملتقى، المنظم على مدى يومين، تحت عنوان "إنفاذ الجمارك الرقمية في الدول العربية"، استعراض التجارب المختلفة في مجال استخدام أحدث التقنيات الرقمية لإنجاز وتسيير الأعمال الجمركية في عدد من الدول العربية من بينها التجربة المغربية التي سيقدمها السيد خالد أبو رياق رئيس مصلحة بمديرية التبسيط والمعلومات بإدارة الجمارك الأردنية والضرائب غير المباشرة، والذي يمثل المغرب في هذا اللقاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة عشر + ثلاثة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى