فن وثقافة

صدور كتاب “الحداثة العربية من الحداثة إلى العولمة” لخالد زكري

صدر عن دار النشر "مفترق الطرق" كتاب جديد لخالد زكري بعنوان "الحداثة العربية، من الحداثة إلى العولمة". ويعرض البحث الذي يقع في 387 صفحة باللغة الفرنسية الخطابات الحداثية والحداثية المضادة التي ميزت لقاء العالم العربي بالإمبراطوريات الأوروبية، وينتقد الهيمنة الغربية على ثقافات ما بعد الاستعمار.
ويحاول الكتاب أيضا، من خلال خمسة أجزاء رئيسية، تحليل أشكال تملك الذات والقيم الذاتية الجديدة التي تسائل وهم "الواحدية" في السياقات العربية الإسلامية.
كما يتناول خالد زكري، الأستاذ بجامعة مولاي إسماعيل بمكناس ورئيس الجمعية الثقافية "تفكير" والباحث في مجال الآداب والعلوم الإنسانية، في كتابه الجديد سياسة تعددية الانتماءات في زمن العولمة.
وأبرز الكاتب في مقدمة كتابه الذي نشر بدعم من وزارة الثقافة أن "المجتمعات العربية المعاصرة تشكل مختبرا لحداثة +متعددة الثقافات+ ومتضاربة، تتأرجح بين التقاليد الثقافية المختلفة وانبثاق مجموعة من أنماط الحياة والفن الهجينة".
وقد نشر خالد زكري، الذي در س كأستاذ زائر في جامعات آخن ولايبزيغ ومانهايم، وشارك في إدارة عدد من المنشورات تشمل "قصص خيالية من الواقع"، "إعادة التفكير في المغرب الكبير وأوروبا"، "دراسات ما بعد الاستعمار: النظريات والفن والأدب"، "محكيات الجسد في المغرب واليابان"، "آداب المغرب العربي وإفريقيا جنوب الصحراء الكبرى: قراءات متقاطعة".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

8 + 6 =

زر الذهاب إلى الأعلى