علوم وتكنولوجيا

تقنية الجيل الخامس G5 من الانترنت في المغرب تثير حربا بين “هواوي” و”اريكسون”

الدار/ خاص

بدأت تقنية الجيل الخامس من الانترنت G5، تسيل لعاب، كبريات شركات الاتصالات العالمية، التي ترغب في اطلاق هذه التقنية، حيث تسعى شركة التكنولوجيا الصينية “هواوي” إلى أن تجعل المغرب أول بلد إفريقي يحظى بتقنية الجيل الخامس من الانترنت، الى جانب  العلامة التجارية السويدية العالمية الشهيرة "ايركسون".

وأبدى مسؤولو العملاق الصيني، عن اختيارهم المغرب لإطلاق هذه التقنية المعروفة بقوة صبيبها، وسرعتها الكبيرة في الاتصال بالأنترنت، حيث أكد مدير التسويق، والاستراتيجية في “هواوي” المغرب، شكيب عاشور، “نريد أن تكون المملكة أول من يطلق الجيل الخامس في إفريقيا”، “نحن قادة العالم في الجيل الخامس، ونريد أن نكون الشركة الرائدة في المغرب".

رغبة تصطدم بمنافسة شرسة من قبل  شركة “إريكسون” السويدية، يحذوها ذات الطموح، رغم أن  أكثر من شركة اتصالات مغربية قد أعلنت أنها صارت جاهزة لإطلاق خدمة الجيل الخامس، وعلى رأسها “إينوي”، التي تعاونت مع “هواوي” نفسها، التي أعلنت شهر مارس الماضي،  أنها قامت بتحديث شبكتها الأساسية لتصبح متناسقة مع منصات 5G الافتراضية.

ويعد المغرب من الدول القليلة التي تستضيف مقرًا إقليميًا للعملاق الصيني، كما استفادت الشركة الصينية من هذا التواجد لتصبح واحدة من الموردين المهمين للسوق الوطنية من حيث تكنولوجيا الجيل القادم من الانترنت، مما أثار مخاوف لدى الجهات الدولية الفاعلة الأخرى في مجال تكنولوجيا الانترنت.

ولايخفي المسؤولون الصينيون، في المملكة طموحاتهم، بل  يفصحون عن الطرق المختلفة لتحقيقها في السوق الوطنية، حيث نظمت شركة "هواوي"، في يوليوز الماضي، حدثين مهمين يتعلقان بهذه التقنية الجديدة للاتصال بالإنترنت، ويتعلق الأمر بقمة الموردين السنوية التاسعة لشمال إفريقيا، التي جمعت أكثر من 120 ضيفًا من بينهم 30 شريكًا عالميا.

وقبل أيام قليلة، استضافت مدينة الدار البيضاء، أيضا، الطبعة الأولى من "قمة يوم هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المغرب"، التي خصصت للحلول المبتكرة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

ويرى المراقبون في هذا المجال في هذا النشاط المكثف للشركة الصينية، بوادر أولى للسباق الحقيقي لتطوير الجيل الخامس من الانترت، وقطع الطريق أمام "اريكسون"،  الشركة التي لا تتردد بدورها، في إظهار قدراتها في مجال التطوير والابتكار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 + 19 =

زر الذهاب إلى الأعلى