أخبار الدار

هذا ما اقترحته إسبانيا على المغرب بخصوص سجناء البلدين

الدار/ حديفة الحجام

 

اقترحت وزيرة العدل الإسبانية، دولوريس ديلغادو، اليوم الثلاثاء على نظيرها المغربي، محمد أوجار، إمكانية السماح بتنفيذ الأحكام الصادرة في المحاكم الإسبانية ضد المغاربة، أو تلك التي تصدرها المحاكم المغربية في حق الإسبان في كلا البلدين لكيلا يعفى المحكومون من قضاء محكوميتهم في حال وجدوا في موطنهم الأصلي.

وجاء في بيان عن وزارة العدل الإسبانية أن هذا الاقتراح يندرج في إطار اللقاء الذي انعقد اليوم الثلاثاء في مقر وزارة العدل في الرباط حيث جرى التطرق لكل أوجه التعاون القضائي بين البلدين. وركز اللقاء على التزام المغرب وإسبانيا بـ "اتفاقية المساعدة القانونية المتبادلة في الميدان الجنائي"، وكذا تلك المتعلقة بإجراءات الترحيل الموقعتين سنة 2009.
وجاء في البيان أن وزيرة العدل الإسبانية اقترحت إمكانية جعل المتهمين يقضون عقوباتهم في البلد الذي يصدر فيه الحكم. والهدف من هذا الاقتراح هو "تجنب الإفلات من العقاب عندما يكون المحكوم عليه في بلده الأصل، علما أن الاتفاق لا يسمح بتسليم المواطنين".
من جهة أخرى، عبر الطرفان عن رغبتهما في تعميق "اتفاقية المساعدة القانونية المتبادلة في الميدان الجنائي". وفي هذا الصدد، عبرت ديلغادو لأوجار عزمها تقوية العلاقة الاستراتيجية بين كلا البلدين، وكذا التعاون القضائي في مكافحة الإرهاب، مذكرة أنه جرى التعامل منذ سنة 2005 مع مئات طلبات التعاون بين الهيئات القضائية للبلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة عشر − ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى