المواطن

تزوير الشيكات في المغرب.. “القلم السحري” آخر الابتكارات

الدار / خاص

يرتبط تزوير الشيكات في أذهان العديد من المواطنين، بالطرق "التقليدية" مثل "سحب المبلغ والاستبدال بمبلغ آخر"، دون أن تخطر ببالهم طريقة أخرى وهي استعمال "القلم السحري"، الذي ظهر في الاسواق المغربية، مؤخرا، وأثار جدلا واسعا، خصوصا بعدما عمدت شبكات تزوير الشيكات الى استعماله للايقاع بالضحايا المحتملين، خصوصا في المعاملات التجارية.

ويتم استعمال قلم الحبر الجاف من أجل النصب عبر تزوير الشيكات، حيث أن كتابته تتبخر مباشرة بعد اقترابها من نار الولاعة. ويعمد المزورون الى كتابة حروف على ورقة بيضاء وبعدها يقومون باشعال نار الولاعة حولها فتتلاشى الكتابة بسرعة .

صناعة صينية تغزو الأسواق

القلم "السحري" مستورد  من الصين، وتكمن خصوصيته في أنه يختفي دون أي أثر في اتصال مع لهب أخف أو مع الممحاة المدمجة. تكمن طريقة النصب على الضحية، في توفير القلم المذكور للشخص لملء الشيك وتغيير المبلغ لاحقًا.

تكمن حيلة القلم "السحري" في كون الشيك يحتفظ دائمًا بالانطباع الأولي للمبلغ الذي تم كتابته. في حالة التزوير، يمكن للعميل تأكيد حقوقه.

يعد ضمان الشيكات ووسائل الدفع أحد اهتمامات بنك المغرب لأنه يتعلق بموثوقية المعاملات التجارية، حيث أصدر قبل بضع سنوات بنك المغرب، تعميما حول الحد الأدنى من ميزات الأمان ليتم تضمينها في المعاملات التجارية بالخصوص.

يضاعف المزورون دائمًا براعتهم لإحباط تدابير مكافحة التزوير. لكن الطابعات وكذلك مصممي عناصر الأمان حريصون على استبدال ميزات الأمان القديمة واستبدالها بآخرين.

من المسؤول في حالة التزوير؟

في 7 يوليوز 2006، أصدر بنك المغرب نشرة حول توحيد الشيكات، كشفت فيها عناصر المعلومات في الشيكات، وموقعها، تم تركت مسؤولية دمج الأجهزة الأمنية لمبادرة المؤسسات الائتمانية بشرط ألا تؤثر هذه العناصر على قابلية التحقق من الشيك بعد "المسح".

كما يتعين على البنوك استخدام التقنيات اللازمة لإحباط أي محاولة لتزوير الشيكات، بما في ذلك من خلال استخدام "معدات عالية التقنية مثل آلات التصوير بالألوان ذات الدقة العالية والماسح الضوئي …". يجب أن تكون الورقة المستخدمة في إجراء عمليات الفحص مستجيبة لآلة النسخ، أو تحتوي على علامة مائية أو تكون ورقة أمان غير فلورسنتية.

يجب أن يكون الفحص أيضًا مستجيبًا لأي محاولة للتزوير بالكحول أو الأمونيا أو الحمض أو ممحاة الحبر. ينبغي اعتبار ضعف أو عدم وجود تفاعل كيميائي إشارة تحذير. تنص النشرة أيضا،على أن البنوك مطالبة بالتحقق مما إذا كانت الشيكات التي أجراها مقدمو خدماتها متوافقة مع عناصر الامان.

إذا تم صرف شيك مزور، يتحمل البنك المسؤولية، كما لا يمكن قبوله على مستوى التعويض بين البنوك. لكل هذه المعطيات، يحرص بنك المغرب على تكوين أطره بانتظام ليكونوا قادرين على اكتشاف أدنى محاولة للتزوير في الشيكات، من منطلق ان البنوك مسؤولة في الاخير، بشكل مباشر عن تأمين وسائل الدفع، بما في ذلك الشيكات وسندات الصرف الموحدة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة + 9 =

زر الذهاب إلى الأعلى