أخبار الدار

لمواجهة “الفوضى” في المستشفيات.. الدكالي يستعين بمضيفات

الدار/ مريم بوتوراوت‎

كشف أنس الدكالي، وزير الصحة، أن وزارته ستستعين بمضيفات في المستشفيات العمومية، لتفادي حالات الفوضى في هذه المؤسسات.
وحسب ما أوضح الوزير، في جواب على سؤال كتابي بمجلس النواب، حول حماية الحراس الليليين في أقسام المستعجلات، فإن الأعوان غير التابعين للمستشفى ويقومون بتدبير خمات مفوضة كالنظافة والحراسة والبستنة، ملزمون بالامتثال للقوانين الداخلية للمستشفيات.
وأبرز الوزير أن مدراء المستشفيات ملزمون بـ"السهر على عدم تدخل هؤلاء الأعوان في أنشطة العلاج والخدمات التي لا تدخل ضمن اختصاصاتهم".
وأشار المسؤول الحكومي في جوابه إلى أن "أقسام المستعجلات تعد من المصالح اليومية والسهلة الولوج، والتي تتعرض للضغط المتزايد من قبل المرضى الوافدين عليها"، الأمر الذي "قد يصل أحيانا إلى درجة التوتر بالنسبة للمرضى أو المرافقين لهم".
تبعا لذلك، أفاد
الدكالي بأن وزارته تتخذ مجموعة من الاجراءات لحماية الموظفين العاملين بهذه المصالح، ومن ضمنها "بلورة وعرض ميثاق المستشفى الذي ينص على وجوب احترام المؤسسة المتواجد فيها وكذا الطاقم العامل بها".
وينضاف إلى ذلك "تعميم التجربة الناجحة لتوظيف مضيفات، في إطار عقود المناولة لتوجيه وإرشاد ومساعدة المرتفقين"، مع "تعزيز عدد الحراس الخاصين بالمرافق الاستشقائية الأكثر حيوية، بما فيها مصالح استقبال المستعجلات".
كما تتضمن الإجراءات، حسب المصدر ذاته "تفعيل التدابير القانونية، ومتابعة المرتكبين للأفعال المسيئة للمؤسسة أو العاملين بها"، مع "مواكبة الموظفين ضحايا الاعتداءات أثناء تطبيق المسطرة القانونية ومؤازرتهم خلال فترة العلاج"، و"وضع مرافق بالمستشفيات رهن إشارة رجال الشرطة للتدخل السريع".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى