أخبار الدار

قضاة جطو ينبهون والفايسبوكيون يسخرون.. اعمارة يقتني USB بـ720 درهما!

الرباط/ مريم بوتوراوت‎

أثار وزير التجهيز  والنقل واللوجيستيك، عبد القادر عمارة، جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب إبرامه لصفقة "ذاكرات تخزين" بأثمنة "مبالغ فيها. 
وانتقد المجلس الأعلى للحسابات، في تقريره برسم سنة 2018، ما اعتبره "عدم توفر الوزارة على سياسة واضحة أو برنامج أو تدابير مكتوبة ومعلنة تحدد المسؤوليات والأهداف الكمية والنوعية السنوية، بشأن ترشيد النفقات والاقتصاد فيها بالنسبة لكل مسؤول بالوزارة"، حيث لفت إلى وجود "مبالغة في ثمن ذاكرات التخزين usb 32 go kingston، حيث تم اقتناء 50 وحدة بمبلغ 720 درهم للوحدة، في حين أن سعرها المتداول في السوق لا يتجاوز 200 درهم" .
كما ظهرت "مبالغة في أثمنة بعض سندات الطلب"، ضمنها أثمنة 5 jeux de tonner hp couleur laserjet CP5225 حيث تم اقتناؤها بمبلغ 16.800,00 للوحدة، بينما السعر المتداول في السوق لا يتجاوز 2000 درهم.
كما نبه التقرير إلى "عدم الابتعاد عن النهج الاستهلاكي للاعتمادات خصوصا عند اقتراب انتهاء السنة المالية"، حيث تم حسب المجلس أداء نفقات بما مجموعه 3 ملايين درهم عن طريق سندات الطلب في يوم واحد، وهو ما ينضاف إلى "عدم توثيق جميع إجراءات الشراء وعدم تطبيق دليل المساطر الخاص بعمليات الشراء الذي تم إعداده خلال سنة 2012".
ومن ضمن الاختلالات التي نبه إليها المصدر ذاته، "عدم وجود نظام للمعلومات مندمج يسمح بتتبع وضعية المخزون الزائد عن الحاجيات أو غير المستعمل سواء من المواد أو الأدوات أو المستلزمات أو المعدات أو التجهيزات والذي يمكن وضعه رهن إشارة مصالح أخرى"، مع "عدم التوفر على بنك للمعلومات حول الأسعار والممونين"، و"عدم وجود مصلحة مكلفة بمراقبة التسيير يعهد إليها بدراسة الصفقات وعقود الشراء من حيث التكلفة والجودة".
وحذر مجلس جطو من "عدم إيلاء الأهمية المناسبة لمحاسبة التكاليف أو على الأقل العمل على تحليلها من أجل التحكم فيها".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة − واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى