أخبار الدار

منظمة إنسانية: المساعدات الأوروبية للمغرب “غير كافية” للتعامل مع الهجرة

الدار/ حديفة الحجام

أشار موقع إذاعة "كادينا سير" أن منظمة "أندلسية أكوخي" (إقليم أندلسية يستقبل) اعتبرت التزامات بروكسيل للمغرب لكبح تدفقات الهجرة نحو إسبانيا بـ "غير الكافية" و"بعيدة عن مقترحاته". وأعلنت المفوضية الأوروبية موافقتها على حزمة تمويل بهدف منح المغرب 140 مليون أورو على المدى القريب وفتح سبيل للمساعدات الدائمة في السنوات القادمة.
وأضاف الموقع أنه بعد تكرار الطلبات الإسبانية من أجل تقديم دعم مهم للجار المتوسطي، أي المغرب، يعتزم الاتحاد الأوربي تسليم أولى الدفعات قبل سنة 2019. وستخصص هذه المساعدة بالأساس لاقتناء معدات مراقبة الحدود.
وقال الموقع، نقلا عن رئيسة المنظمة غير الحكومية الإسلامية، إيلينا تاخويلو، إنها أكدت أنه "لا يوجد ضغط واضح" من جانب إسبانيا، بغرض دراسة مساعدات بسبب الوضعية الحالية، لكن المساعدات المحددة "لا تتماشى" وما كانوا يطالبون يه. "يبدو أن المساعدات ستقتصر على مراقبة الحدود، غير أن ما نطالب نحن به، أمام عدد من يموتوتون غرقا في البحر المتوسط، هو توجيه وضمان سبل آمنة لهؤلاء الأشخاص. لا نعلم إن كانت الأولوية ستمنح في هذه الحدود لحقوق الإنسان"، تقول تاخويلو.
صحيح أن الضغط الإسباني آتى أكله، ولو أن المبالغ المحددة التي أعلنت عنها الحكومة الإسبانية وأكدتها بروكسيل، بسيطة وأقل بقليل من تلك المخصصة لدول أخرى تنطلق منها أمواج المهاجرين نحو الشواطئ المتوسطية لأوروبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 − سبعة =

زر الذهاب إلى الأعلى