أخبار الدار

للكشف عن أمراض التلاميذ.. حملة جديدة في المدارس

p.p1 {margin: 0.0px 0.0px 0.0px 0.0px; text-align: right; font: 12.0px ‘.Arabic UI Text’; color: #454545}
span.s1 {direction: rtl; unicode-bidi: embed}
span.s2 {font: 12.0px ‘Helvetica Neue’; direction: rtl; unicode-bidi: embed}
span.s3 {font: 12.0px ‘Helvetica Neue’}

الرباط / مريم بوتوراوت

أصدر عدد من وزراء حكومة سعد الدين العثماني، دورية مشتركة تطلق حملة وطنية للكشف والتكفل بالمشاكل الصحية لفائدة المتعلمين.
الدورية التي تحمل توقيع كل من وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، وزير الصحة أناس الدكالي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني سعيد أمزازي، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، تستهدف أطفال التعليم الأولي وتلامذة السنة الأولى من التعليم الابتدائي والاعدادي، والتلاميذ ذوي الإعاقة الذين يتابعون دراستهم بالأقسام المدمجة، وكذا تلامذة مؤسسات التعليم العريق.
وتروم الحملة إجراء فحص طبي شامل للفئة المستهدفة، والكشف عن الاضطرابات الحسية السنعية والبصرية والاضطرابات النفسية العصبية، كاضطرابات الحذكة والتركيز، واضطرابات النمو والتوحد، وكذا مراقبة واستكمال التمنيع، مع التكفل بمختلف المشاكل الصحية.
وسيتم إنجاز الحملة عبر ثلاثة مراحل، تنتهي الأولى في 20 شتنبر الجاري، تخصص لإنجاز مخطط العمل وتعبئة الموارد، وتنطلق الثانية يوم 23 شتنبر وتنتهي يوم 30 نونبر، ستعرف أجراء خدمات الكشف الطبي والتلقيح على مستوى المرسسات التعليمية، بينما ستعرف المرحلة الثالثة، التي تمتد من 2 دجنبر إلى 19 يناير 2020، التكفل بالحالات المرضية وتتبعها، وذلك على مستوى المؤسسات الصحية، ومن خلال تنظيم قوافل طبية متخصصة لا سيما بالوسط القروي.
تبعا لذلك، دعا الوزراء المدراء الجهويين للصحة إلى الإعداد للحملة والقوافل الطبية، مع الأخذ بعين الاعتبار ملاحظات الأساتذة في ما يخص بعض الحالات الصحية للتلاميذ، مع مدهم بنصائح بخصوص الحالات المرضية التي تستدعي اهتماما خاصا من طرفهم.
وفي ما يخص مدراء الأكاديميات للجهوية للتربية والتكوين والمندوبين الإقليميين لوزارة الأوقاف، فقد أناطة الدورية إلى تسهيل ولوج الفرق الطبية للمؤسسات التعليمية، وضمان الظروف الملائمة لإجراء الفحوصات، مع حث آباء وأولياء التلاميذ حول أهمية التوفر على الدفتر الصحي وضرورة حضورهم في ما يخص أطفال التعليم الأولي.
ودعا المصدر ذاته الولاة والعمال إلى اتخاذ الاجراءات الضرورية من اجل تعبئة الشركاء وتنسيق أنشطة هذه الحملة الوطنية وتنسيق أنشطتها وتتبعها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

19 − 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى