أخبار الدار

الوزير السابق الأشعري: حكومة الإسلاميين فشلت في تطبيق دستور 2011

الرباط / مريم بوتوراوت‎
وجه محمد الأشعري، وزير الثقافة الأسبق، انتقادات لاذعة للحكومات التي قادها حزب العدالة والتنمية منذ سنة 2011، معتبرا أنها تسببت في "تراجعات في البلاد".
الأشعري، الذي كان يتحدث في منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء، اليوم الثلاثاء، قال إنه منذ أن نصبت حكومة "الاسلاميين" الأولى إلى اليوم تم تسجيل عدد من التراجعات "وأظن أن حكومة الإسلاميين فشلت بالكامل في تطبيق دستور 2011، فنحن عمليا ما نزال في سنة 2011 وما قبلها لم نتقدم".
وتابع المتحدث "روح الدستور التي كانت حينها متقدمة تدعو إلى الفصل بين السلط وتقوية سلطات الحكومة والبرلمان، هذا لم يحصل في الفترة الانتدابية لحكومة الإسلاميين"، حسب الأشعري، والذي أكد أن "الكل يعرف التراجعات التي عرفها المجال الاقتصادي، والتي نحاول التغطية عليها بالمشاريع الكبرى، لكن هذه المشاريع ليست هي نظام التنمية".
وفي نفس السياق، نبه القيادي السابق في صفوف حزب الاتحاد الاشتراكي إلى "التراجعات الخطيرة في مجال حريات التعبير والفنون، وهي المجالات التي تمثل روح التقدم وتعرض لتراجعات خطيرة، وهي نقطة سوداء نعيشها منذ فترة".

وأبرز الوزير السابق أن "حكومة الاسلاميين تقول أنها تقدمت بالمغرب بطريقة لم يسبق لها مثيل"، داعيا إياها في هذا السياق إلى "نشر المعلومات المدققة بالأرقام في مجال التنمية والمؤسسات لنتمكن من القيام بتقييم موضوعي للحكومة"، ليخلص إلى أن "هذه السلبيات معيقة للتطورد وعندما سنخرج من هذه المرحلة سنجد أنفسنا من جديد في نقطة البداية  سنة 2011"، يقول الأشعري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى