أخبار الدار

إنجازات مهمة لجامعة شعيب الدكالي في تنفيذ المشاريع المبرمجة

أكد رئيس جامعة شعيب الدكالي بالجديدة السيد يحيى بوغالب، اليوم الأربعاء، أن الجامعة حققت إنجازات مهمة لها صلةبتنفيذ المشاريع المبرمجة.
وقال خلال لقاء صحافي خصص لتقديم الخطوط العريضة لأنشطة الجامعة برسم 2018 / 2019، إن الجامعة ، التي تضع الطالب في صلب أولوياتها، تعمل على النهوض بالبحث العلمي، وكذا الانفتاح على محيطها الاجتماعي والاقتصادي والثقافي .
وتابع أن الحدث الرئيسي للسنة الجامعية الحالية لا يقتصر فقط على تحويل الكلية متعددة التخصصات إلى كلية للعلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية ، بل أيضا على مشروع إنشاء الكلية المتعددة التخصصات بسيدي بنور ، مذكرا في الوقت ذاته بأنه تم في السنة الماضية، على مستوى الجامعة ، خلق المركز الدولي للاستشعار عن بعد لإدارة الموارد المائية .
وبشأن المسجلين الجدد بمختلف المؤسسات التابعة للجامعة برسم 2019/2018 ، أوضح السيد بوغالب أن عددهم بلغ 6250 طالبا ، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن العدد الإجمالي للطبلة هو في حدود 24 ألفا و 200 طالب .
ولفت إلى أن هذا النمو المتزايد للطلبة ، الذين يتابعون دراساتهم بمختلف مؤسسات الجامعة ، هو مبعث تفكير جماعي يتعلق بالعمل على تنويع العرض التكويني وجعله أكثر احترافية ، وبتحسين ظروف التعلم والحياة بالنسبة للطلاب، وذلك من أجل تحقيق مردودية أفضل داخليا وخارجيا .
ففي مجال البحث العلمي، تتوفر الجامعة على أربعة مراكز جامعية للأبحاث معتمدة ، تشتغل على مواضيع لها صلة بمشاريع وطنية مهمة ، يتم تنفيذها على المستوى الجهوي .
وحسب رئيس الجامعة ، فإن هياكل البحث العلمي تتكون من أربعين مختبرا، تجمع 127 فريق بحث ، و 14 فريقا مستقلا ينتمون لقطب علمي حول علوم البحار وتقنياتها ، علاوة على مختبرين مرتبطين بالمركز الوطني للبحوث العلمية والتقنية .
وعملت هذه الهياكل خلال السنة الجامعية الماضية على تأطير أزيد من 720 من الطلبة الذين يعدون شهادة الدكتوراه ، في حين بلغ عدد المنشورات المفهرسة 286 وحدة في عام 2017.
ولمواكبة هذه الدينامية ، قامت الجامعة بزيادة حوالي 30 بالمائة للميزانية المخصصة للبحث العلمي .
وفي إطار الحرص على انفتاح الجامعة على محيطها ، قامت منذ عام 2016 بإطلاق العديد من المشاريع البحثية من أجل تنمية ودعم البنى التحتية والأنشطة الاجتماعية والرياضية والعلمية وذلك عبر إبرام 4 مشاريع للتعاون الدولي ، إضافة 12 أخرى على المستوى الوطني، في حين أن 200 اتفاقية موقعة يتم العمل بها .
وفي سياق متصل عرف عدد الحاصلين على شواهد ارتفاعا ، حيث انتقل من 1163 سنة 2011 إلى أزيد من 2540 سنة 2018 ، وهو ما يتماشى مع استراتيجية الجامعة المتعلقة بالمردودية الداخلية .
وبخصوص الأنشطة الأخرى، نظمت الجامعة أكثر من 56 حدثا علميا، منها 15 لقاء له طابع دولي ، و 12 من الأنشطة بمبادرة من طلبة الدكتوراه والطلبة .
وقال إن حصيلة هذه الأنشطة مهمة ، حيث تميز العديد من الطلاب على المستوى الوطني والدولي في مختلف الأنشطة ، مستشهدا ، على سبيل المثال لا الحصر ، بفوز طالب من الجامعة بالجائزة الوطنية لمسابقة " أطروحتي في 180 ثانية " في عام 2018 .
وتابع أن الأمر يتعلق بالسنة الثانية على التوالي التي فاز فيها طالب من الجديدة بالجائزة الأولى من هذه المسابقة ، التي تسمح بتمثيل المغرب في النهائيات العالمية في لوزان ( سويسرا).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة + 14 =

زر الذهاب إلى الأعلى