أخبار الدار

أرقام صادمة.. الهدر الجامعي يكلف 3 ملايير درهم سنويا و75% من الطلبة لا يحصلون على شهادات!

الرباط/ مريم بوتوراوت

كشف سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، عن أرقام صادمة في ما يتعلق بمتابعة الطلبة لدراساتهم في الجامعات المغربية.
وأوضح أمزازي، خلال ندوة صحفية، اليوم الجمعة في الرباط، أن 20% من الطلبة يغادرون الجامعة دون اجتياز امتحان الأسدس الأول، وهو ما فسره الوزير بعدم توجيههم للشعب التي يمكن أن يحققوا فيها النجاح.
علاوة على ذلك، فإن 40% من الطلبة يبقون في الجامعات من سنتين الى أربع سنوات، ويغادرونها دون الحصول على الإجازة، في حين يحصل 15% فقط من مجموع الطلبة على شهادة الإجازة، ما يعني أن 75% ممن يلجون الجامعات لا يحصلون على أي شهادة.
هذا الوضع يخلق حسب الوزير "إحباطا كبيرا في صفوف الأساتذة خاصة في السنة الأولى"، مشيرا إلى أن الهدر الجامعي يتسبب في ضياع ثلاثة ملايير درهم سنويا من ميزانية التعليم العالي.
وفي هذا السياق، شدد الوزير على أن وزارته تشتغل على إصلاح التعليم الجامعي عن طريق العودة إلى نظام الأربع سنوات في الإجازة الذي سينطلق الموسم الجامعي المقبل، وتقوية اللغة، والعمل على جعل السنة الأولى تأسيسية توجيهية، مع إدماج وحدات الكفايات الذاتية ووحدات التفتح لاستكشاف وحدات معرفية مختلفة عن المجال الذي يدرس فيه الطالب.
وأوضح أمزازي أن وزارته تشتغل على هدف الوصول إلى توجيه 60% من الطلبة إلى التعليم العالي، و40٪؜ إلى التكوين المهني. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

12 − 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى