أخبار دولية

هل ينضم الجمهوريون الأميركيون إلى المعركة من أجل المناخ؟

يتمتع فرنسيس روني بكل صفات النائب الجمهوري: فهو م نتخب عن دائرة محافظة في ولاية فلوريدا ومعارض لتمويل الإجهاض على المستوى الفدرالي ويدعم الجدار على الحدود مع المكسيك، غير أنه يتمي ز عن الجمهوريين بتأييده مكافحة التغير المناخي.

فالرجل الستيني ينتمي إلى مجموعة من النواب من حزبه اعترفوا بأن أنشطة الإنسان مسؤولة عن التغي ر المناخي وشارك في رعاية اقتراح فرض ضريبة على انبعاثات الكربون.

ورغم أن الرئيس الجمهوري دونالد ترامب يشكك علنا بالتغي ر المناخ وغالبية أعضاء حزبه يترددون في تصديق أن الإنسان متورط في الاحتباس الحراري، تتغي ر نظرة البعض في صفوفه بعد أن شهدوا ارتفاع الكوارث المناخية وتزايد وعي الرأي العام بشأن هذه المسألة.

وقال فرنسيس روني أثناء حدث نظ مه هذا الأسبوع معهد الدراسات "وورلد ريسورسز انستيتيوت"، مستندا إلى استطلاع رأي حديث إن "71% من الأشخاص في دائرتي (الانتخابية) يقولون إن التغي ر المناخي حقيقي وإنهم يشعرون بالخوف حيال ارتفاع مستوى المحيطات ويريدون أن تفعل الحكومة أمرا ما".

في الوقت الراهن، لا يملك القانون أي فرصة للدخول حيز التنفيذ. ومن غير المرجح أن تتم المصادقة على النص في مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون. وإذا لزم الأمر سيستخدم ترامب بالطبع صلاحياته لمنع تبني القانون.

وكتبت المجموعة البيئية "سيتيزنز كلايمت لوبي" في مدو نة أن هذا النص "يشير إلى أن الجمهوريين والديموقراطيين يبدأون في التوافق على فكرة أن ضريبة الكربون هي الطريقة الأكثر فعالية لتخفيف الانبعاثات في أميركا".

ويرى بول بليدسو العضو السابق في فريق الرئيس بيل كلينتون، أن "الجمهوريين متوترون جدا لغياب سياسة جد ية بشأن التغي ر المناخي لأن الآثار الهائلة بدأت تظهر على الأميركيين".

وفرنسيس روني والنائب عن بنسلفانيا براين فيتزباتريك الذي يرى أيضا بإيجابية ضريبة الكربون، هما النائبان الجمهوريان الأكثر حساسية بشأن التحدي الذي يمثله الاحتباس الحراري. وفي الأشهر الأخيرة، بدأ آخرون يت فقون على ضرورة تخفيض انبعاثات الغازات الدفيئة.

ومن بين هؤلاء، العضو في مجلس الشيوخ عن ولاية ألاسكا ليزا موركوسكي والسيناتور عن ولاية تكساس جون كورنين اللذان دعوا إلى تطوير الطاقات المتجددة.

وإذا كان معظم أعضاء الحزب الجمهوري لا يخفون تشكيكهم بالعلم والتغي ر المناخي، إلا أن الأمر لم يكن دائما كذلك.

وتقول الخبيرة في مركز أبحاث "أميريكان انتربرايز انستيتيوت" كارولاين بومان لوكالة فرانس برس إن في أواخر ستينات القرن الماضي، عندما علم الأميركيون للمرة الأولى بالظاهرة كان موضوع البيئة ملفا تبن اه الحزبان.

وفي الواقع، أ نشئت وكالة حماية البيئة الموازية لوزارة البيئة، في عهد الرئيس الجمهوري ريتشارد نيكسون عام 1970. واستخدم الرئيس جورج بوش الأب (1989-1993) الضريبة لتخفيف انبعاثات ثاني أكسيد الكبريت مثلا .

وجاء التغي ر الجذري نتيجة الضغط الذي مارسته مجموعات ذات مصالح يمو لها الأخوان الثريان الشهيران في الولايات المتحدة تشارلز وديفيد كوك، ونتيجة ظهور حركة ضد الضرائب في الكونغرس الجمهوري في التسعينات وفي حركة "حزب الشاي" في أواخر العقد الأول من الألفية الثالثة.

ويرى بول بليدسو وهو أيضا أستاذ محاضر في الجامعة الأميركية، أن انتصار الملياردير الجمهوري عام 2020 سيقطع الطريق أمام طموح إقرار أي قانون بشأن المناخ في الولايات المتحدة. وسيحصل ذلك، حتى لو أن الجمهوريين الأصغر سنا بدأوا يشعرون بحساسية أكبر حيال الموضوع.

لكن بالنسبة إلى ديفيد كارول الأستاذ المحاضر في جامعة ماريلاند، فإن ظهور مجموعة في الكونغرس تضم ديموقراطيين وجمهوريين لمناقشة حلول بشأن المناخ عام 2016، هو تطو ر مثير للاهتمام.

وانتقد بعض الناشطين الأمر معتبرين أنها وسيلة للمشرعين الجمهوريين لاغتنام الفرصة و"الادعاء بأنهم قلقون بشأن الأمر".

ويقول ديفيد كارول "حتى لو أن ذلك صحيح، مجرد أن سياسيين جمهوريين شعروا بالحاجة للقيام بذلك ي ظهر كثيرا موقف الرأي العام".

المصدر: اف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية عشر + أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى