أخبار الدار

كودار لـ”الدار”: “تيار المستقبل” يرفض مبادرة بنشماش

الرباط/ مريم بوتوراوت
أعلن سمير كودار، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع لحزب الأصالة والمعاصرة، عن رفض "تيار المستقبل" لمبادرة الصلح، التي أعلن عنها الأمين العام للحزب حكيم بنشماش.
وقال كودار، في تصريح لـ"الدار" إنه ورفاقه في التيار "غير معنيين" بالمبادرة التي أطلقها بنشماش يوم أمس الاثنين، فـ"المكتب السياسي قال إنه لا حوار مع (المتمردين)، وهذا لا يمكن أن نقبله".
وحول ما إذا كان هذا الموقف، الذي عبر عنه، ينهي أي آمال للحوار بين تياري الحزب، أبرز المتحدث أن بنشماش هو من سبق أن رفض عدة مبادرات للصلح، و"وصفنا بالانقلابيين، وبعد ذلك أعلنا عن تاريخ المؤتمر، ونحن ماضون إليه"، يقول رئيس اللجنة. 
تبعا لذلك، أكد كودار أن التيار، الذي ينتمي إليه، مستعد ليتصالح مع بنشماش في حالة واحدة، وهي أن يلتحق باللجنة التحضيرية التي تعد للمؤتمر بقيادته.
وأعلنت اللجنة التحضيرية التي يترأسها كودار أنها حددت أيام 13 و14 و15 دجنبر 2019، كموعد رسمي ونهائي لتنظيم المؤتمر الوطني الرابع لحزب الأصالة والمعاصرة.
في المقابل، أصدر بنشماش نداء تقدم فيه بمبادرة تنظيم مائدة مستديرة، تهدف إلى "المصالحة ورأب الصدع، وتضميد الجروح التي أصابت حزبنا، والبحث في سبل تقوية مناعة المؤسسة الحزبية وضمان عدم تكرار ما لحق بها وبقوانينها وقيمها من أضرار وما عشناه، طيلة شهور، من تشتيت للجهود وهدر للطاقات".
ووصف بنشماش مبادرته بـ"مبادرة الفرصة الأخيرة"، التي "تشكل نقطة بدء مسار لحوار داخلي، تحدد المائدة المذكورة منهجيته، ونطاقه، ومساره، وبرمجته الزمنية"، حسب ما جاء في ندائه.
وأجلت المحكمة الابتدائية في الرباط، يوم الحمعة الماضي، النظر في القضية التي رفعها بنشماش، والمتعلقة ببطلان رئاسة كودار للجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع لحزب الأصالة والمعاصرة  إلى ثاني  أكتوبرالمقبل.
وكانت المحكمة أجلت البت في الملف، عقب دخول أحمد التهامي، رئيس اللجنة التحضيرية التي انتخبها "تيار الشرعية"، كطرف في القضية.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة عشر + 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى