أخبار الدار

سابقة.. سجن يتحول إلى جامعة لنزلاء المؤسسات السجنية

الرباط/ مريم بوتوراوت
وقع كل من محمد صالح التامك المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، ووزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، اتفاقية جديدة تهم إنشاء جامعة لنزلاء المؤسسات السجنية.
وتهم الاتفاقية التي تم توقيعها بمعية جامعة محمد الخامس بالرباط ومؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، خلال فعاليات الجامعة الخريفية للسجون، اليوم الأربعاء، بالسجن المحلي سلا 2، إحداث فضاءات جامعية سجنية بالمقر السابق لمركز الإصلاح والتهذيب بسلا.
ومن شأن هذا الفضاء أن يمكّن السجناء، حسب التامك، من "تنمية قدراتهم وكفاءاتهم وكذا تمكينهم من بيئة ملائمة للدراسة الجامعية داخل المؤسسات السجنية"، وهو ما ينضاف إلى "اتفاقية شراكة مع المعهد الدولي للكونفدرالية الألمانية لتعليم الكبار DVV International تهدف إلى إعداد دراسات وأبحاث ذات الصلة بموضوع تعليم السجناء داخل المؤسسات السجنية وتنظيم تكوينات مشتركة وأيام دراسية وندوات وموائد مستديرة".
من جهته، أكد أمزازي أن الفضاءات الجديدة ستمكن من "احتضان الطلبة النزلاء المسجلين بجامعة محمد الخامس الرباط، بما يكفل تمكينهم من متابعة دراساتهم الجامعية في أحسن الظروف، ويساعدهم على تيسير تواصلهم مع أساتذتهم ومؤطريهم".  
على صعيد آخر، شدد الوزير على أن موظفي المندوبية يحظون بعناية خاصة من طرف الوزارة ومن طرف الجامعات، وذلك "عتبارا لكون تثمين وتعزيز الموارد البشرية والرفع من مستوى كفاءاتها وتحسين مردوديتها، يشكل أحد الركائز الأساسية في عملية إعادة إدماج السجناء"، وهو ما تجسد حسب المتحدث في  إنشاء تكوينات متخصصة في المجال السجني والعلوم السجنية لفائدتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين + سبعة =

زر الذهاب إلى الأعلى