أخبار الدار

دراسة: ربع نزلاء السجون ارتكبوا جريمتهم أكثر من ثلاث مرات!

الرباط/ مريم بوتوراوت

كشفت دراسة جديدة، عن معطيات مثيرة بمصوص ظاهرة العود لدى نزلاء المؤسسات السجنية في البلاد.
وحسب الدراسة التي تم الكشف عن مضامينها خلال فعاليات الجامعة الخريفية للسجون، اليوم الأربعاء بسلا، فإن 42.4% من ساكنة السجون ارتكبوا الجريمة مرتين، و19.7% من المبحوثين ارتكبوا الجريمة ثلاث مرات، و 25.2% من المبحوثين ارتكبوا الجريمة أكثر من ثلاث مرات.
 وفي ما يتعلق بأسباب ارتكاب الجريمة، 39% من الذين شملتهم ارتكبوها لأسباب أسرية، بينما 26% منهم ارتكبوها لأسباب تعود للفشل في الدراسة، و22.5% منهم ارتكبوا الجريمة لأسباب تعود لضعف الارشاد والعلاج من الإدمان على المخدرات والكحول.


على صعيد آخر، صرح 66.5% من المبحوثين أتهم عاودوا ارتكاب الجريمة للوصم الاجتماعي، بينما  48% منهم عاودوا ارتكاب الجريمة بحكم طبيعة التعامل المستحضر للسوابق،  24.5% منهم عاودوا ارتكاب الجريمة بحكم تخلي العائلة.
وتبقى أسباب العود بالنسبة ل23.7% من الذين شملتهم الدراسة ترتبط بمشاكل الإدمان، في ما ارتبطت ل20.3% منهم بعدم توفر فرص عمل.، في وقت صرح 94.7% من المبحوثين أنهم عاودوا ارتكاب الجريمة لعدم وجود مساعدة من هيئات حكومية بعد إطلاق السراح.
وسجلت الدراسة أن 81.38% من الذين عاودوا الجريمة ينتمون للفئات العمرية بين 18 و44 سنة،  35.96% منهم لهم مستوى تعليمي إعدادي، و34.05% من لهم مستوى تعليمي ابتدائي، و 12.5% منهم لم يلجوا المدارس.
 وفي ما يخص طبيعة الجرائم التي تهم حالات العود، فإن 35.68% منها مرتبطة بجريمة السرقة، و22.95% منها ترتبط بالاتجار بالمخدرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة − ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى