فن وثقافة

هذه أهم مزايا بطاقة الفنان.. تخفيضات التنقل عبر القطار والطائرة والفنادق والتغطية الصحية

الدار/ حسن عين الحياة

مباشرة بعد تسليم وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، البطاقة المهنية للفنان، يوم الاثنين الماضي، لمن يمكن وصفهم بـ"نخبة الفنانين المغاربة"، وتحديد يوم الاثنين المقبل موعدا لتسلميها لـ2065 فنانة وفنان، تناسلت عديد الأسئلة في الأوساط الفنية عبر جهات المملكة، حول مزايا هذه البطاقة، في وقت كان أغلب الفنانين يعتبرونها "لا تهش ولا تنش" لافتقارها أبسط المزايا.

اليوم، وبعد طول انتظار، أفرجت وزارة الثقافة والاتصال –قطاع الثقافة، عن هذه البطاقة في نسختها الثالثة، في وقت كان تأخير إصدارها أثار غضب أغلب الفنانين، خاصة حين تناهى إلى سمعهم أن للنسخة الجديدة عدة مزايا، مايزال الفنان في المغرب محروما منها.

وحسب مصادر مطلعة، سواء من داخل الوزارة نفسها أو من الوسط الفني، فإن تأخير تسليم هذه البطاقة خضع لأول مرة لمسطرة معقدة، وشروط صارمة، حتى تصبح أكثر قيمة من النسختين السابقتين، وفوق ذلك، أن يشعر الفنان، من خلالها، بأن له كرامة ووضعا اعتباريا في المجتمع، وأنه ينتمي لقطاع منظم، يُحترم فيه شخصه وفنه بالدرجة الأولى.

وتبعا للمصادر ذاتها، فإن الامتيازات، التي جاءت بها البطاقة المهنية للفنان، كان سببا في تأخير إصدارها، فضلا عن كون هذا التأخير، كان في صالح الفنان بالدرجة الأولى، باعتبارها تدخل في إطار التنزيل العملي لقانون الفنان.

وحسب مصدر من "قطاع الثقافة" بالوزارة ذاتها، فإن للبطاقة المهنية للفنان عدة مزيا، يحصل الفنان بموجبها على عدة امتيازات، أهمها استفادته من تخفيضات على مستوى التنقل عبر القطار، حيث أبرمت الوزارة اتفاقية مع المكتب الوطني للسكك الحديدية لمنح الفنانين هذا الامتياز.

وأكد المصدر نفسه أن هذه البطاقة ستخول للفنانين مستقبلا، امتياز تخفيض تسعيرة النقل الجوي، فضلا عن تخفيضات أخرى تتعلق بالاستفادة من الفنادق المصنفة في المملكة، ناهيك عن استفادة الفنان من التغطية الصحية. ويبقى حصول الفنان على هذه الامتيازات رهينا بمدى تقدم مشاورات الوزارة ذاتها مع الخطوط الملكية المغربية ووزارة السياحة ووزارة الصحة، وإن كان المصدر نفسه أكد أن هناك تقدما في المشاورات مع الوزارات والمؤسسات المذكورة، للتسريع بحصول الفنان المغربي على هذه المكتسبات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى