مال وأعمال

مصر: انطلاق مؤتمر بالقاهرة لبحث آليات إطلاق استثمارات عربية إفريقية مشتركة

انطلقت اليوم الأحد بالعاصمة المصرية القاهرة، أشغال مؤتمر حول "الاستثمار العربي الإفريقي والتعاون الدولي"، ينظمه اتحاد المستثمرات العربيات، بمشاركة ممثلي عدة بلدان، عربية وإفريقية وأوروبية وآسيوية.

ويهدف المؤتمر، المنظم على مدى أربعة أيام برعاية جامعة الدول العربية، إلى التأكيد على الدور الذي تضطلع به المرأة العربية في الدفع قدما بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية لصالح المنطقة العربية والإفريقية، وفتح أسواق تصديرية وخلق استثمارات عربية إفريقية مشتركة، والعمل على استغلال الموارد المتاحة في إفريقيا، لتحقيق رؤية 2030 للتنمية المستدامة في الدول العربية، ورؤية 2063 للدول الإفريقية.

وبحسب الجامعة العربية، فإن هذا اللقاء، يندرج في إطار جهودها الرامية إلى دعم منظمات المجتمع المدني العربية العاملة على تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030، خاصة العاملة في مجالات تعزيز مشاركة المرأة على جميع الأصعدة التنموية والاقتصادية، ودعم دورها في كل ميادين الحياة العامة، بهدف دمجها وإبراز دورها في تعزيز العمل العربي المشترك.

وفي كلمة بالمناسبة، قالت دعاء خليفة مديرة إدارة التربية والتعليم بالجامعة العربية، إن العقود الماضية شهدت تناميا لحضور منظمات المجتمع المدني التي تلعب دورا في تخفيف التحديات والتأثيرات الاجتماعية، مشيرة إلى أنه في ضوء تزايد الاحتياجات الاجتماعية كان لابد من توسيع المجال أمام منظمات المجتمع المدني لتكون شريكا في عملية التنمية للاستفادة من خبراتها وقدرتها على الوصول للفئات الأكثر احتياجا والمساهمة في العملية التنموية عن طريق بناء القدرات وتنمية المهارات.

وأضافت أن الجامعة العربية تولي أهمية كبرى للاستثمار العربي وهو ما ظهر من خلال القمة العربية الاقتصادية الماضية ببيروت ، مشددة على اهتمام الجامعة العربية بتمكين المرأة والعمل على تذليل العقبات التي تعيق تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030 وخاصة الأهداف المتعلقة بالمرأة. من جانبها، قالت رئيسة اتحاد المستثمرات العربيات، هدى يسي، إن هذا المؤتمر يشكل فرصة هامة للقطاع الخاص والمجتمع المدني للتعاون مع القارة الافريقية بعد توقيع الاتفاق "التاريخي" للتجارة الحرة في القارة خلال قمة الاتحاد الإفريقي المنعقدة، مؤخرا بنيامي.

وأشارت إلى أن هذه الاتفاقية تعد فرصة كبيرة أمام المستثمرين للاستفادة من منطقة التبادل الحر الإفريقية والمزايا التنافسية التي تتوفر عليها، والتي ستساهم في تقوية فرص الاستثمار ودعم التنمية والاستغلال الأنسب للموارد المتاحة في القارة. ويبحث المشاركون في هذا الاجتماع، عدة مواضيع منها بالخصوص، "التعاون العربي الإفريقي وتعميق فاق التعاون الدولي وزيادة التجارة البينية "، و"الاستثمار الصناعي والعقاري ودورهما في التنمية"، و"المزايا الاستثمارية المقدمة من الدول"، و"دور التمويل في دعم المشاريع الاستثمارية".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى