غير مصنف

إقبال ملحوظ للنساء في الخميسات على الكشف المبكر عن سرطان الثدي

عرفت الحملة الوطنية للتحسيس والكشف المبكر عن سرطان الثدي، التي انطلقت بإقليم الخميسات يوم 22 أكتوبر المنصرم، إقبالا ملحوظا من طرف النساء.

واستفادت من هذه الحملة، التي نظمت تحت شعار "فحصك الآن…أمان واطمئنان…لا تترددي"، نساء الإقليم بما في ذلك الجماعات الترابية آيت بلقاسم وأيت ايكو، ومولاي ادريس أغبال، وبوقشمير، وسيدي بوخلخال، وسيدي علال المصدر، والغوالم، من خلال توفير وحدة طبية متنقلة لأمراض النساء من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وتوخت هذه الحملة، التي تجندت لها أطر طبية وتمريضية تحت إشراف مصلحة شبكة المؤسسات الصحية التابعة للمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بالخميسات، التوعية والتحسيس بأهمية العلاج والكشف المبكر عن سرطان الثدي، والكشف عن هذا المرض الذي يشكل تهديدا للصحة العمومية، باعتباره يمثل نسبة 50 في المائة من مجموع أنواع السرطانات التي تصاب بها النساء، وثاني مسبب للوفيات، إذ يصيب امرأة من بين كل ثمان نساء، ويؤدي إلى وفاة واحدة من كل 14 امرأة.

وتستهدف هذه الحملة النساء اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 40 و69 سنة، مع مجانية الكشف الإشعاعي للثدي بعد الفحص السريري بالمراكز الصحية. وموازاة مع هذه الفحوصات التي همت سرطان الثدي والرحم، استفادت ساكنة جماعة أيت بلقاسم من خدمات أخرى، همت الكشف الطبي لصالح 84 شخصا، والكشف عن داء السكري والضغط الدموي، كما استفاد 180 شخصا من نفس الخدمات بجماعة أيت ايكو. وتستمر الحملة الوطنية للتحسيس والكشف المبكر عن سرطان الثدي بإقليم الخميسات، إلى غاية 22 نونبر الجاري، بهدف تعزيز التشخيص المبكر للمرض، والتكفل بعلاج الحالات التي تم فحصها عبر إشراك مختلف الجهات الفاعلة، وخصوصا المنظمات غير الحكومية المحلية التي تنشط في هذا المجال. 


 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر + 12 =

زر الذهاب إلى الأعلى