أخبار الدار

دراسة بريطانية تكشف معطيات غير مسبوقة عن أسماك قرش قديمة بالمغرب

الدار/خاص

كشفت دراسة نشرت اليوم الأربعاء، أسرار هيكل عظمي لقرش Phoebodus اكتشف في المغرب، لذي يربط بين أسماك القرش القديمة والأنواع الموجودة حاليًا في أعماق محيطاتنا.

وتوصل فريق دولي من الباحثين في المغرب، لأولى بقايا هيكلية من Phoebodus، وهو قرش قديم، خلال حفريات في جبال الأطلس، في حوض مايدر.

وتشير الدراسة العلمية المنشورة في مجلة "رويال سوسايتي بابليشين"، البريطانبة المرموقة، إلى أن فصيلة القرش Phoebodus Devonian "، الذي يمتد نظامه الجيولوجي من -419.2 (± 3.2) إلى – منذ 358.9 (± 0.4) مليون عام)، لم تكن معروفة منذ فترة طويلة إلا من خلال أسنانها والعمود الفقري المعزول.

البقايا العظمية الأولى لفويبودوس، التي تنتمي إلى عائلة الفنين Famennien لمنطقة مادير في المغرب، كشفت عن جسد عظمي، مشكل من قوس نقي، فكي ممدود ومنقوش، وكذلك أشواكها الظهرية، من الأسنان الأمامية وزعانف الظهرية ".

ووفقا للباحثين المشرفين على الدراسة، فالعديد من هذه الخصائص تدعم وجود علاقة وثيقة ربما مع الأنواع الكربونية Thrinacodus gracia، مبرزين أن  شكل الجسم الوعائي لفويبودس غير مسبوق، والتشريح المتخصص به ، من نواح كثيرة ، أكثر سهولة مقارنة بسمك القرش الممسوك الحديث Chlamydoselachus (نوع من سمك القرش البدائي.

وسجلت ذات الدراسة أنه اذا كانت الأبحاث حول أسماك القرش القديمة التي اختفت منذ فترة طويلة صعبة للغاية، فذلك لأن "هياكلها العظمية كانت مصنوعة من الغضاريف الرخوة بدلاً من العظام الصلبة"، مشيرة الى أنه تم اكتشاف الهيكل العظمي المتحجر بالكامل لفويبودس، الذي عاش قبل أكثر من 350 مليون عام،  في منطقة جبلية كانت ذات يوم حوضًا ضحلًا للمحيطات، كما عثر الباحثون أيضًا على العديد من الجماجم وأجزاء من فصيلة Phoebodus أخرى في نفس الموقع.

وأكد جون مايسي، عالِم الحفريات في المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي، نقلاً عن ناشيونال جيوغرافيك أن: "كمية البيانات التي تخرج من دراسات مثل هذه مذهلة"، مضيفا نشهد نهضة في علم التشريح".

من خلال دراسة الهيكل العظمي المتحجر، وجد الباحثون أنه مشابه بشكل لافت للنظر لسمك القرش ، المعروف أيضًا باسم قرش السحلية، الذي لا يزال يعيش في أعماق البحار، وعلى الرغم من أن الاثنين غير مرتبطان،.فأسنانهم، على وجه الخصوص، كانت متشابهة للغاية.

ويؤكد الباحثون  أن التشابه بين سمك القرش القديم والقرش الحديث يمكن أن يعطي الباحثين بعض الأفكار حول كيفية صيد Phoebodus. على الرغم من أن هذا النوع قد انقرض في وقت مبكر، إلا أن هذا لم يمنع عودة ظهور بعض خصائصه في أسماك القرش الحديثة ، مثل القرش الممسوك. le requin à collerette

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

19 + 6 =

زر الذهاب إلى الأعلى