أخبار دولية

العاهل الاردني يعتبر أن دور روسيا مهم لحل بعض القضايا شرق الأوسطية

اعتبر العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، اليوم الخميس، أن دور روسيا مهم لحل بعض القضايا شرق الأوسطية، مبرزا أن بلاده تدعم الوجود القوي لروسيا في الشرق الأوسط، وأن عمان على استعداد للاستماع إلى توصيات موسكو.

وقال الملك عبد الله الثاني، خلال لقائه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على هامش أشعال منتدى "فالداي" للحوار، في سوتشي، "أود التأكيد على دور روسيا في منطقتنا ،فبدون روسيا، لم يكن من الممكن تطوير العديد من القضايا، على سبيل المثال، عملية السلام في سوريا وغيرها من القضايا، لذلك، أود التأكيد على الدور المهم لروسيا".

وأضاف العاهل الاردني "يسعدنا أن نرى مثل هذا الوجود القوي لروسيا، ويسعدنا أن نتابع توصياتكم بشأن العديد من القضايا التي سنناقشها ".

وأشار العاهل الأردني إلى أن "العلاقات بين الأردن وروسيا مستمرة منذ أكثر من 50 سنة، لكننا نتواصل شخصيا منذ 20 سنة وأعتقد أن علاقاتنا قائمة على أساس الصدق والعلاقات الأخوية بين البلدين".

يشار الى أن مدينة سوتشي تستضيف خلال الفترة ما بين 30 شتنبر المنصرم و3 أكتوبر الجاري، فعاليات الاجتماع الدوري السنوي لنادي "فالداي" الدولي للحوار، المنعقد تحت شعار "النظام العالمي: نظرة من الشرق"، وو يناقش دور ونفوذ الشرق المتصاعد على الساحة العالمية، وتسوية قضية الشرق الأوسط، ،وبناء أسس التعاون في الفضاء الأوراسي الكبير، والتعاون في منطقة آسيا والمحيط الهادي.

وتربط روسيا والأردن علاقات ثنائية في شتى مجالات التعاون، بما في ذلك التعاون الاقتصادي والثقافي والسياسي. ويلعب الأردن اليوم دورا هاما ومؤثرا على تطورات الأزمة في سوريا، كجار لها يأوي عددا كبيرا من اللاجئين السوريين، وتقع على أراضيه غرفة التنسيق الأميركية للمراقبة على الهدنة بالاشتراك مع مركز حميميم الروسي في سوريا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة عشر + 17 =

زر الذهاب إلى الأعلى