فن وثقافة

أسرار تكشف لأول مرة عن الساحرة “الحافة” المقهى التاريخي لمدينة طنجة‎

الدار / رشيد محمودي- تصوير: منير الخالفي
على الضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط، وبالضبط بحي مرشان، تطل مقهى "الحافة" التي تعد واحدة من أشهر المقاهي التاريخية لمدينة طنجة. 
مقهى "الحافة"، بهدوئه وجماله التقليدي، المكان الذي أثار اهتمام المشاهير من مختلف المجالات، كان ولازال رمزا للتأمل والهدوء، هنا الكاتب والروائي الراحل، محمد شكري صاحب الرواية العالمية "الخبز الحافي" كان يستمتع بلحظاته الروحانية بعيدا عن ضوضاء وسط المدينة.
رغم بساطة المكان، بطاولاته الإسمنتية وجدرانه المطلية ب"الجير" وكوب شايه المنعنع، تمكن من سحر زواره بنسيمه الهادئ، وزرقتي السماء والبحر المطل على أوروبا، بحيث إن المتجول في أزقة حي مرشان، لن يتردد في إلقاء نظرة من أعلى قمة الهضبة مقهى "الحافة".
مشاهير عالميين، كأمثال محمد شكري، وجيمس ماك باي، وبول بولز، وعلال الفاسي، وإليزابيت طايلور، إضافة إلى قادات الأحزاب السياسية والنقابات، زاروا هذا المكان الساحر الذي كان ملجأ أيضا للطلاب والباحثين استعدادا للإجتياز امتحانات مصيرية.
وكشف عبد الرحمن العاقل، المشرف الرئيسي على المقهى في حديث لموقع الدار، أنه منذ أن تسلم تسيير المقهى من مؤسسها الأول، وبطلب من فنانين مغاربة وأجانب فضل ترميم الحافة دون إحداث تغييرات جدرية حفاظا على مكانها وملامحها الأثرية، علما أنها صنفت ضمن لائحة الآثار، بقرار صدر في الجريدة الرسمية بتاريخ 4 أبريل 2016، مبرزا مكانتها الكبيرة لدى سكان المنطقة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

19 − 12 =

زر الذهاب إلى الأعلى