غير مصنف

“الثقافة وقيم المواطنة” شعار الدورة الخامسة لمعرض الدار البيضاء لكتاب الطفل والناشئة

تحتضن الدار البيضاء ما بين 8 و 14 نونبر الجاري الدورة الخامسة لمعرض كتاب الطفل والناشئة ، الذي تنظمه المديرية الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال تحت شعار " الثقافة وقيم المواطنة ".

وأوضح المنظمون في ندوة صحفية عقدت اليوم الاثنين بالدار البيضاء ، أن هذه الدورة ، التي ستعرف حضور "أدب الطفل اللبناني" كضيف شرف ، ستشهد مشاركة عدة عارضين متخصصين في كتاب الطفل والناشئة. 

وأوضحت المديرة الجهوية لوزارة الثقافة بجهة الدار البيضاء – سطات ، حفيظة خيي ، في كلمة بالمناسبة ، أن تنظيم هذا المعرض يندرج ضمن سياسة وزارة الثقافة والإتصال الرامية إلى دعم الكتاب وتعميم القراءة وتنمية قدرات الطفل والناشئ والانفتاح على تجارب ثقافية أخرى مرتبطة بالقراءة أمام هيمنة الوسائل الإلكترونية .

وقالت إن دورة هذه السنة ستتميز بعرض 13 ألف عنوان تشمل جل الميادين المتعلقة بالآداب والعلوم والتربية والفنون ، مشيرة إلى أن عدد الزوار من المنتظر أن يفوق 30 ألف زائر.

وأضافت أن برنامج هذه التظاهرة يشتمل على عروض مسرحية للصغار وللناشئة وعروض موسيقية وتنظيم ورشات للقاءات "برلمان الطفل" ، و ورشات للإبداع والفنون ، وورشات تكوينية ل"صناع تاريخ بلادي" وورشات علمية أركيولوجية.

وأشارت إلى أن أنشطة هذه النسخة ، التي ستشهد توقيع إصدارات جديدة لكتاب مغاربة ، سيشرف عليها عدد مهم من المؤطرين التربويين والفاعلين الجمعويين والفنانين التشكيليين ، علاوة على نخبة من الكتاب والمسرحيين والأساتذة الجامعيين.

ومن جانبه ، قال رئيس مجلس عمالة الدار البيضاء ، محمد نجيب عمور ، إن هذه التظاهرة ستساهم في تقوية رغبة الشباب في القراءة واكتشاف أهمية القراءة في حياتهم اليومية ، مضيفا أن المدينة تولي اهتماما خاصا للأنشطة الثقافية.

تجدر الإشارة إلى أن المعرض تنظمه المديرية الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال بالجهة بشراكة مع مجلس العمالة وبدعم من مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات وبتعاون مع مجلس الجماعة ومجلس الجهة والمسرح الوطني محمد الخامس وعمالة مقاطعات عين الشق ، وبتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالجهة ومهنيي الكتاب والجمعيات الفاعلة في مجال الطفولة . 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة عشر + عشرة =

زر الذهاب إلى الأعلى