مال وأعمال

الكنديون يبحثون عن التمويل اللازم لاستغلال منجم الذهب والفضة ببومدين في تافيلالت

الدار/ خاص

تسعى المجموعة الكندية "Maya Gold & Silver"، “مايا كولد اند سلفر”، المتخصصة في التنقيب المعدني واستخراج الذهب والفضة، و التي تدير منجم بومدين في جهة درعة تافيلالت، للحصول على التمويل المالي اللازمة لهذا المشروع.

وبعد دراسة تقييم مبدئية للمنجم، كلفت الشركة الكندية، شركة CIBC World Markets plc، التابعة لبنك التجارة الإمبراطوري الكندي (CIBC)، للعمل كمستشار مالي حصري لها في إطار ادارة هذا المشروع.

وأظهرت دراسة التقييم الأولية، التي أجرتها شركة GoldMinds Geoservices Inc، أن مشروع بومدين يمكن أن يدوم 12 عامًا (2021-2033)، كما من المنتظر أن يتطلب استغلال الموقع وتشغيله استثمارًا قدره 89 مليون دولار.

تجدر الإشارة إلى أن المشروع ينتمي إلى شركة مايا للتعدين المغربية (CMMM)، وهي شركة مشتركة مملوكة بنسبة 85 ٪ من قبل مايا للذهب والفضة و 15 ٪ من قبل المكتب الوطني للهيدروكربونات والمناجم.

وسبق أن شرعت مجموعة “مايا غولد أند سيلفر” الكندية، قبل نحو عام، في الاستغلال التجاري لمنجم زكوندر، الواقع بالجماعة القروية أسكاون، على بعد 140 كيلومترا شمال شرق تارودانت.

ويتوفر منجم زكوندر، وهو منجم خاص باستخراج الفضة تحديدا، على موارد معدنية تسمح باستغلالها لمدة عشر سنوات، وذلك بإنتاجية سنوية تفوق 1.34 مليون أونصة مالية، وفق ما أفادت دراسة أجرتها الشركة الكندية العام الماضي.

وتمكنت المجموعة في ظرف زمني لا يتجاوز 28 يوما، من استخراج 4.622 طن من معدن الفضة الخام، وذلك بطاقة إنتاجية تصل إلى 500 طن يوميا من معدن الفضة الخام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى