أخبار دولية

وزير الداخلية الألماني :اعتداء هاله معادي للسامية

وصف وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر، إطلاق النار الذي وقع أمس الاربعاء قرب كنيس يهودي في مدينة هاله (شرق) بأنه "هجوم معادي للسامية".

وقال الوزير الالماني مساء أمس الأربعاء "وفقا لتقديرات المدعي العام، فإن هناك أدلة كافية تفيد باحتمال وجود خلفية يمينية متطرفة للهجوم".

وخلف الهجوم الذي نفذ بالقرب من كنيس بالتزامن مع يوم الغفران، مصرع شخصين وإصابة شخصين آخرين بجروح بالغة. وأفادت تقارير إعلامية، أن المشتبه يبلغ من العمر 27 سنة ويحمل الجنسية الالمانية ويقطن في أيسليبن بولاية سكسونيا أنهالت (شرق)، مشيرة الى أنه كان يعتزم اقتحام الكنيس اثناء الاحتفال بعيد الغفران اليهودي، وإطلاق الرصاص داخله بشكل عشوائي ليقتل أكبر عدد ممكن من الحاضرين في المعبد، لكن بعد فشل محاولته قام بطلاق النار على المارة ورجال الشرطة.

وأضافت أن المهاجم الذي تصرف بشكل منفرد، قام بتصوير كل خطوة من خطواته أثناء تنفيذه للاعتداء ونشره على الإنترنت.

وأدانت الحكومة الألمانية الاعتداء، حيث عبر المتحدث باسم الحكومة شتيفن زيبرت عن صدمته ازاء الهجوم معتبرا أن مصرع شخصين أمر "مروع".

من جانبها، عبرت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل عن عميق حزنها بعد الهجوم وقدمت تعازيها لذوي الضحايا الذين سقطوا في الاعتداء.

وأعرب وزير الخارجية الالماني هايكو ماس عن صدمته ازاء هذا الاعتداء مؤكدا أنه "لا يجب أن يكون لمعاداة السامية وكراهية الأجانب مكان في مجتمعنا".
 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة + 14 =

زر الذهاب إلى الأعلى